نجاح فصل التوأم السوداني جود وجنى في عملية استغرقت 9 ساعات

الاحد - 05 نوفمبر 2017

Sun - 05 Nov 2017

إنفاذا لتوجيهات ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، نجح الفريق الطبي والجراحي في عمليات فصل التوائم السيامية برئاسة المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله الربيعة اليوم، في إجراء عملية الفصل للتوأم السوداني (جود وجنى) بمستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني بالرياض.

واستغرقت عملية الفصل 9 ساعات، وتكونت من ست مراحل بدأت بالتخدير، بعدها جاءت المرحلة الثانية وهي الإعداد والتجهيز، وأعقبتها المرحلة الثالثة وهي البدء في عملية الفصل، وكانت المرحلة الرابعة عبارة عن فصل الكبد والتامور، بعدها جاءت المرحلة الخامسة التي كانت عبارة عن إعادة ترميم الأعضاء، حيث انفصل الفريق الطبي إلى مجموعتين، المجموعة (أ) تكونت من الدكتور محمد النمشان والدكتور صالح الدخيل والمجموعة (ب) تكونت من الدكتور سعود الجدعان والدكتور عبيد المشعل وبإشراف الدكتور عبدالله الربيعة ومشاركة الدكتورة جميلة الماري.

أعقب ذلك المرحلة السادسة والأخيرة وكانت عبارة عن عملية تغطية ونقل للتوأم بمشاركة جميع أعضاء الفريق الطبي والجراحي لعمليات فصل التوائم السيامية.

وبعد العملية رفع رئيس الفريق الطبي والجراحي الدكتور عبدالله الربيعة باسمه ونيابة عن أعضاء الفريق الطبي الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ولولي عهده الأمين، مؤكدا أن ما تحقق من إنجاز هو للوطن.

وأكد أن هذه العملية تعد العملية الرابعة والأربعين لعمليات فصل التوائم السيامية التي تجرى في المملكة، حيث كان التوأم جود وجنى تلتصقان بمنطقتي الصدر والبطن مع اشتراك بالكبد وأغشية القلب، وتعانيان من صعوبات في التنفس مع فشل جزئي بالرئتين والتهابات متكررة بالصدر ولديهما عيوب خلقية في الأوردة الرئوية.

فيما رفع والدا السيامي السوداني محمد عبدالباسط مختار، وزوجته نون عبدالعظيم مختار شكرهما وتقديرهما لخادم الحرمين الشريفين، وولي عهده الأمين، على ما لقياه من استجابة سريعة لعملية فصل التوائم، داعين المولى عز وجل لهما بالتوفيق والسداد على كل ما يقدمانه لخدمة الإسلام والمسلمين ومساعدة المحتاجين.