أسر العشرات من مسلحي الحوثي وصالح

الحكومة اليمنية تطالب الأمم المتحدة بإدانة جرائم الميليشيات الانقلابية بحق الأطفال والمدنيين
الحكومة اليمنية تطالب الأمم المتحدة بإدانة جرائم الميليشيات الانقلابية بحق الأطفال والمدنيين

الجمعة - 03 نوفمبر 2017

Fri - 03 Nov 2017

أدانت منظمات المجتمع المدني المحلية المهتمة بالطفولة وحقوق الإنسان جرائم ميليشيات الحوثي وصالح بحق الطفولة، والمجازر الوحشية التي ترتكبها بحق المدنيين، واستهداف الأحياء السكنية بتعز بشكل يومي متسببة في سقوط عدد من الضحايا المدنيين وتضرر كبير في المنازل والممتلكات.

واستنكرت المنظمات صمت الأمم المتحدة حيال الجرائم المتواصلة بحق المدنيين. وارتفعت حصيلة مجزرة للحوثي بحق الأطفال بتعز إلى ستة قتلى من الأطفال وجرح آخرين مساء الخميس، جراء قصف استهدف حي عنصرة السكني غرب مدينة تعز.

وأكد مصدر محلي أن قذيفة هاون سقطت على أحد منازل المواطنين في منطقة عنصوة بشارع الثلاثين في بير باشا، أطلقتها الميليشيات المتمركزة في شارع الخمسين، مما أسفر عن مقتل ستة أطفال وجرح أربعة آخرين كحصيلة أولية، معظمهم حالتهم خطيرة.

وأدانت مؤسسة «وثاق للتوجه المدنية» جرائم القصف العشوائي التي يتعرض لها المدنيون في مدينة تعز.

وقالت في بيان صحفي «هجمات جماعة الحوثي وصالح بالأسلحة العشوائية غير الموجهة في مدينة تعز على مناطق مكتظة ومأهولة بالسكان تعد جرائم ضد الإنسانية وترتقي لتكون جرائم حرب وفقا لقواعد القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان».

كما أدان التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان المجزرة التي ارتكبتها ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية مساء الخمس في محافظة تعز.

صمت مخجل

وطالب وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة في اليمن عبدالرقيب فتح، المنسق الأممي للشؤون الإنسانية في اليمن بإدانة انتهاكات الميليشيات الانقلابية بحق الأطفال والمدنيين في مدينة تعز، وقال لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية: إن الحادثة جريمة قتل متعمد وممنهج ضد أطفال تعز وكل سكانها، مضيفا أن محافظة تعز عانت كثيرا من قصف وحصار الميليشيات.

وطالب المنظمات الأممية بزيارة المحافظة ومعاينة حجم الدمار خلال ثلاثة أعوام من الحرب العبثية ورفع تقارير إلى مجلس حقوق الإنسان ومجلس الأمن الدولي، واطلاعهم على حجم معاناة سكان المدينة.

ووصف الوزير صمت المنظمات الأممية تجاه عمليات القتل والإبادة التي يتعرض لها الأطفال في تعز من قبل الميليشيات الانقلابية، بالأمر المؤسف والمخجل.

تجاهل أممي

وكان تقرير حقوقي (غير حكومي)، اتهم الأمم المتحدة بتجاهل حجم الانتهاكات الجسيمة التي يتعرض لها الأطفال بمحافظة تعز من قبل الميليشيات الحوثية، وأفاد مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان بمقتل نحو 700 طفل في تعز فقط منذ بداية الحرب، وإصابة 2700 آخرين بنيران ميليشيات الحوثي وصالح.

وارتكبت الميليشيات الانقلابية في سبتمبر الماضي مجزرتين دمويتين ضد الأطفال في تعز، ذهب ضحيتهما 14 طفلا، وأصيب 17 آخرون.

عشرات الأسرى

ميدانيا، اشتدت حدة المعارك بين قوات الجيش الوطني والميليشيات الانقلابية في جبهتي نهم شرق صنعاء وصرواح غرب مأرب.

وأكد مصدر ميداني أن المعارك العنيفة تدور في مناطق بني فرج، والمجاوحة، وجبل السفينة، في ميسرة جبهة نهم، وفي الجهة الأخرى من منطقتي ضبوعة، والحول في ميمنة جبهة نهم.

وأفاد بأن قوات الجيش الوطني أسرت العشرات من مسلحي الحوثي وصالح، وسط انهيارات كبيرة في صفوف الميليشيات الانقلابية، وفرار العشرات باتجاه العاصمة صنعاء.

ودكت مدفعية الجيش الوطني مواقع وتجمعات ميليشيات المخلوع والحوثي الانقلابية في مديرية صرواح غرب محافظة مأرب، ودمرت مخزنا للأسلحة والذخائر تابعة للميليشيات الانقلابية، علاوة على تدمير أطقم قتالية عدة.

إتاوة وتجنيد

ولجأت ميليشيات الحوثي وصالح للزج بالأطفال وفرض عمليات التجنيد الإجباري في صفوف المواطنين، مشكلين ما سموها لجان الحشد والتعبئة في صنعاء والمحافظات التي تخضع لسيطرتهم، لتجنيد المزيد من المقاتلين وفرض إتاوات على من يمتنع، بعد الخسائر البشرية التي منيت بها في الجبهات.

كما شنت مقاتلات التحالف العربي عددا من الغارات على مواقع ميليشيات الحوثي وصالح في مناطق قطبين وضبوعة بمديرية نهم شرق صنعاء، وعسيلان شبوة.

مشاهدات يمنية

• مقتل 4 من عناصر القاعدة جراء غارة بدون طيار استهدفت سيارتهم بمأرب

• المنطقة العسكرية الأولى تفرج عن طالب أسترالي يدرس بدار المصطفى بتريم حضرموت

• برلمان صنعاء يهدد بسحب الثقة من حكومة ابن حبتور

• تدهور حاد في سعر الريال اليمني مقابل العملات الأخرى