رغد عشميل - جدة

‏قللت هيئة المساحة الجيولوجية من تأثير هزة أرضية رصدتها أمس شمال غرب النماص.

وأوضح المتحدث الرسمي للهيئة طارق أبا الخيل لـ «مكة» أن الهزة تعد ضعيفة على مقياس رختر، مشيرا إلى أن شعور الناس بها كان بسبب قربها من سطح الأرض، حيث بلغ عمقها 9 كلم، مبينا أن عدد الهزات التي ضربت النماص فجرا بلغ سبع هزات، منها ست ارتدادية تتراوح قوتها بين 1.1 إلى 1.7.

وقال إن محطات الرصد الزلزالي التابعة للشبكة الوطنية بالهيئة سجلت هزة أرضية بقوة أربع درجات على مقياس ريختر في تمام الـ 4:06:52 بالتوقيت المحلي، فجر الجمعة، وتقع هذه الهزات شمال غرب مدينة النماص.

وأضاف أن تلك الهزة أعقبتها ست هزات ارتدادية تتراوح قوتها بين 1.1 إلى 1.7 درجة على مقياس ريختر، وتبين أنها حدثت بسبب صدوع في المنطقة. وألمح إلى أنه لا يمكن التنبؤ بحدوث الهزات الأرضية ولا معرفة موقعها، داعيا المجتمع إلى متابعة مواقع الهيئة وأخذ المعلومات الصحيحة منها، إضافة إلى الاستفادة من التوضيحات والإجراءات الواجب اتباعها أثناء وبعد وقوع الهزات الأرضية.

من شعر بالهزة؟

• سكان مدينة النماص

قرى مجاورة:

• حلباء

• آل جميل

• الغرة

• المدانة

• خشرم

• آل قحطان

• الفرعة

• آل عمر

كيف تتصرف أثناء حدوث الزلازل؟

إذا كنت داخل المدرسة حافظ على الهدوء وتجنب الانفعال، احتم تحت الطاولات أو داخل الممرات قرب الزاوية الداخلية للمبنى، اتبع تعليمات المدرسين بدقة وعدم التزاحم والاندفاع للخروج من المدرسة، إغلاق صمامات الكهرباء والماء، اتبع الإرشادات الخاصة بالوصول إلى أماكن مخارج الطوارئ.

إذا كنت خارج المنزل تجنب دخول المباني، احم رأسك من الأشياء التي قد تسقط، وابتعد عن المباني والأشجار الكبيرة ومصابيح الإنارة وأعمدة الكهرباء.

إذا كنت تقود السيارة توقف بعيدا بما تسمح به حدود السلامة إلى جانب الطريق، استخدم الفرامل وأوقف محرك السيارة، استمع إلى التعليمات الصادرة من الجهات ذات العلاقة (الدفاع المدني)، انتظر داخل السيارة ولا تخرج حتى ينتهي الشعور بالهزة، تجنب التوقف قرب أو أسفل المباني والأشجار والجسور والأسلاك.

إذا كنت داخل المنزل لا تتحرك أثناء الزلازل إلا بضع خطوات للوصول إلى أقرب مكان آمن، الجلوس تحت مكتبة أو طاولة متينة، والبعد عن منتصف الغرف، الوقوف تحت المداخل المدعمة على شكل قوس أو في أركان الغرف من الداخل، انتظر داخل المنزل حتى يتوقف الاهتزاز وتشعر بأن الخروج أصبح آمنا، في حال عدم وجود مكتب أو طاولة بجانبك غط وجهك ورأسك بذراعيك وانحن في ركن داخلي من المبنى، لا تستخدم المصعد، ابتعد عن الزجاج والنوافذ والأبواب والجدران الخارجية وأي معلقات قد تسقط مثل الأثاث والخزائن والمزهريات والصور، أغلق جميع مصادر الماء والغاز والكهرباء، متابعة النشرات الإخبارية وتنفيذ التعليمات.