سحر أبوشاهين - الدمام

رغم إيقاف المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الترخيص لجميع أنواع دورات تحليل أنماط الشخصية بواسطة خط اليد والرسومات، المسماة الجرافولوجي، وتعميم الإيقاف أمس على جميع منشآت التدريب الأهلي، إلا أن بعض القائمين على الدورات ما زالوا يسوقون لها.

وذكر مدير التدريب الأهلي بالمؤسسة مبارك الطامي في خطاب له أن هذا الإيقاف جاء بناء على توجيه المركز الوطني للطب البديل والتكميلي الذي رصد الإعلانات حول هذه الدورات غير المرخصة من قبل المركز، كونها تتضمن ممارسة من ممارسات الطب البديل وتحمل ادعاءات طبية، وشمل الإيقاف الدورات التي سبق أن حصلت على الترخيص ولم تبدأ بعد، وطلب من المؤسسة التقدم للحصول على ترخيص بدورات أخرى غير ممنوعة دون حاجة للدفع مجددا.

من جانبها قالت مديرة العلاقات العامة والإعلام بالمؤسسة الدكتورة فوزية الحربي لـ»مكة» إنه لا يوجد دليل علمي على صحة إمكانية تحليل الشخصية من خط اليد، كما أن هذه الدورات تسوق لسهولة اعتماد خط اليد كدليل دامغ لطبيعة الشخصية، وهو أمر غير صحيح.

ورصدت الصحيفة إعلانات حديثة لدورات الجرافولوجي تدعو للتسجيل فيها برسوم 650 ريالا لمدة ثلاثة أيام، وتواصلت مع القائمين عليها أمس، حيث قال المسؤول عنها بأن التسجيل مستمر وأن الدورة ليست الأخيرة وأرسل جدول الدورات لأسابيع مقبلة.