استشهاد جندي إماراتي في اليمن.. وتركيا تجدد دعمها للشرعية من الرياض

66.7 مليون دولار قدمتها السعودية لعلاج الكوليرا
66.7 مليون دولار قدمتها السعودية لعلاج الكوليرا

الخميس - 02 نوفمبر 2017

Thu - 02 Nov 2017

أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية أمس استشهاد الجندي عبدالله أحمد الحوسني أثناء أداء مهمته، ضمن عمليات قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، وتقدمت القيادة العامة للقوات المسلحة بتعازيها ومواساتها إلى ذويه.

ميدانيا، شهدت جبهة نهم شرق صنعاء أمس معارك متقطعة بين قوات الجيش الوطني وميليشيات الحوثي وصالح، وحقق الجيش اليمني تقدما جديدا في المعارك التي يخوضها في جبهة مقبنة غرب تعز.

وقال مصدر عسكري محلي لموقع 26 سبتمبر التابع للقوات المسلحة اليمنية إن الجيش أحكم سيطرته على قرية القاعدة والتباب المحيطة بها، مشيرا إلى توسع المعارك بين الجيش والميليشيات لتشمل عزلتي الشراجة وبني بكاري وحمير ومنطقة الرحبة وقرية الأشروح الواقعة من الجهة الشمالية لجبهة الكدحة.

وأحبطت قوات الجيش محاولة تسلل للميليشيات إلى منطقة المدافن وعدد من القرى المحيطة بها في جبهة مقبنة.

وتركزت المواجهات في منطقة غرب قرية الحول ومفرق قطبين، وسط تقدم ميداني لقوات الشرعية، ودفعت قيادة الجيش بألوية عسكرية جديدة للمشاركة في القتال ضد ميليشيات الحوثي وقوات صالح في جبهة نهم، لاستكمال تحرير المديرية بشكل كامل، والتوجه صوب العاصمة اليمنية صنعاء، لتحريرها من الانقلابيين.

فيما اختطفت ميليشيات الحوثي وصالح سبعة مواطنين بينهم طفل من أبناء منطقة بني قطران في مديرية نهم التي تشهد معارك عنيفة بين قوات الجيش والميليشيات، أكد مصدر محلي أن مسلحين داهموا أمس عددا من منازل المواطنين في منطقة بني بارق واختطفوا سبعة مواطنين واقتادوهم إلى جهة مجهولة، كما نهبوا سيارة من وسط المنطقة.

وأشاد نائب الرئيس اليمني الفريق الركن علي محسن خلال زيارته لجبهة نهم الأربعاء بالانتصارات التي حققها أبطال الجيش هناك، واطمأن على سير الأعمال القتالية في مختلف المواقع والنجاحات العسكرية، مؤكدا أن الجيش مع كل أبناء الشعب اليمني تحت قيادة الشرعية ماضون في استكمال التحرير واستعادة الدولة اليمنية وتثبيت دعائم الأمن والاستقرار وتحقيق السلام.

ودعا نائب رئيس الجمهورية في الاجتماع قبائل وأحرار صنعاء والوطن لمساندة إخوانهم أبطال الجيش للخلاص من كابوس انقلاب عملاء إيران ومخالبهم في اليمن، مؤكدا أن انتصار اليمنيين على خصوم الوطن سيتحقق قريبا.

تراجع الكوليرا

من جهة أخرى، سجلت الحالات المصابة بمرض الكوليرا في اليمن تراجعا ملحوظا، حيث لم يستدع البقاء في المستشفى خلال الأسبوع الماضي سوى 9% من المرضى، وعدد محدود جدا من الذين كانت لديهم أعراض تتطابق مع الإصابة بالكوليرا.

وكانت السعودية من أولى دول العالم استجابة لنداء منظمتي الصحة العالمية واليونسيف لمكافحة الكوليرا من خلال تقديم 66.7 مليون دولار عبر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، كما نجح المركز بعلاج وباء الكوليرا في اليمن بنسبة تشاف بلغت 99 %.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أواخر سبتمبر الماضي أن وباء الكوليرا شمل 22 محافظة من أصل 23 محافظة، وذلك منذ بدأ ظهور المرض في 27 أبريل الماضي، مشيرة إلى أن محافظة سقطرى الواقعة في المحيط الهندي هي المحافظة اليمنية الوحيدة الناجية من الوباء.

دعم تركي

إلى ذلك، جددت تركيا موقفها الثابت بدعم الحكومة الشرعية اليمنية التي تشن عمليات قتالية بدعم وإسناد من قوات التحالف العربي لتحرير اليمن.

وأكد سفيرها لدى اليمن ليفنت إيلر خلال استقبال وزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني محمد السعدي له أمس في الرياض، أن أنقره تدعم الوصول إلى تسوية سياسية مبنية على المرجعيات الدولية المتفق عليها لإحلال السلام هناك.

قضاء مستقل

الحكومة ممثلة بمجلس القضاء الأعلى أعادت تشكيل النيابات والمحاكم المختصة للنظر في القضايا التي ستحال من اللجنة الوطنية في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، فالقضاء في اليمن مستقل ولن تسمح السلطات بالزج به في صراعات سياسية

علي الأعوش - النائب العام في اليمن

مشاهدات يمنية


1 مقتل القياديين الحوثيين قاسم المؤيد بنهم، وزيد العابدين مرشد بحض حجة

2 مصرع القيادي بتنظيم القاعدة أحمد الخضر بغارة أمريكية على منطقة الفريض شرق مودية أبين

3 سلطات الانقلاب في إب تقر بإيقاف وفصل نحو 600 معلم وتصفيرهم من درجاتهم الوظيفية

4 رئيس الحكومة اليمنية يؤكد عدم جدية الحوثيين بالجنوح للسلم لأن قرارهم أصبح رهينة بيد داعميهم في إيران

5 المشرف الحوثي السابق في ذمار عبدالمحسن الطاووس ينهب أرضا ويبيعها بمليار ريال يمني