البرلمان الفرنسي يثمن جهود المملكة في مكافحة الإرهاب

الخميس - 02 نوفمبر 2017

Thu - 02 Nov 2017

ثمنت النائبة الأولى لرئيس الجمعية الوطنية الفرنسية "البرلمان"، كارول بيرو بونار جهود المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في مكافحة الإرهاب ومصادره الفكرية والتمويلية، ودرء شروره التي تشكل خطرا داهما على التنمية وعلى التقدم الحضاري.

جاء ذلك خلال استقبالها في مقر البرلمان الفرنسي بالعاصمة باريس أمس وفد مجلس الشورى برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور محمد الجفري والوفد المرافق له الذي يزور فرنسا حاليا.

ونوهت بالتغييرات الإيجابية التي ستحدثها رؤية المملكة 2030 التي اختطها ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي، مؤكدة أن رؤية المملكة وما تحمله من خطط وبرامج ستفتح المزيد من آفاق التعاون الاقتصادي بين المملكة وفرنسا في المستقبل.

من جهته أشار الجفري إلى تميز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف الجوانب وأهميتها في تعزيز الأمن والسلم، موضحا أنهما في هذا الصدد أقرا أخيرا نظام مكافحة الإرهاب وتمويله مما يدل على أن التحديات التي يواجهها البلدان الصديقان مشتركة وذات أبعاد واحدة.

وقال إن جذور الإرهاب في منطقة الشرق الأوسط والعالم أجمع كانت نتيجة مباشرة للثورة الإيرانية عام 1979، والأفكار الشريرة التي يتبعها النظام الإيراني عبر دعم الميليشيات والمنظمات الإرهابية حول العالم بالمال والسلاح والتخطيط، مستنكرا التدخلات السافرة في شؤون الدول العربية، والاستفزاز الإيراني المستمر بالتجارب الصاروخية المستمرة، وغموض البرنامج النووي الإيراني.

وعن الوضع في اليمن أكد أن المملكة بذلت جهودا كبيرة في سبيل تفادي وقوع العمل العسكري إلا أن الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران دأبت على التعدي على حدود المملكة منذ عام 2009، وخاضت مع الجيش اليمني هناك 6 حروب ولا تزال حاليا تهدد أمن مدن وقرى المملكة، مؤكدا أن هذه الحرب ليست حربا بين طائفة وأخرى، بل على ميليشيات تمثل أقل من 5% من الشعب اليمني استقوت عليه بالسلاح.

إلى ذلك اجتمع وفد الشورى بالأمين العام لوزارة الخارجية الفرنسية موريس جورداولت، الذي عبر عن سعادته بلقاء وفد المجلس، مبينا أن العلاقات الثنائية علاقات متميزة وعلى أعلى المستويات، وأن هناك تطابقا في المواقف السياسية حول الكثير من القضايا، عـادا المملكة حليفا وثيقا لفرنسا.

كما التقى الوفد بكل من المستشار الاستراتيجي لرئيس الوزراء الفرنسي ستيفن ماركيزيو، ورئيس تكتل اليمين في الجمعية الوطنية الفرنسية كريستيان جاكوب، ورئيس لجنة الدفاع في الجمعية الوطنية الفرنسية جان جاك بريديه، ورئيس مفوضية حقوق المرأة والمساواة بين الرجل والمرأة في الجمعية الوطنية الفرنسية ماري بيير ريكسان، إضافة إلى رئيسة مجموعة الصداقة البرلمانية الفرنسية مع دول الخليج في مجلس الشيوخ ناتالي قوليه.

كما التقى الوفد بسفير خادم الحرمين الشريفين لدى فرنسا الدكتور خالد العنقري.

ويضم الوفد أعضاء المجلس الدكتور فهد العنزي، وهدى الحليسي، ورائدة أبونيان، والدكتور إبراهيم النحاس.