ادعاء باستهداف سوق في صعدة والتحالف يتابع

الأربعاء - 01 نوفمبر 2017

Wed - 01 Nov 2017

صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي بأن قيادة القوات المشتركة للتحالف تابعت باهتمام ما تم تداوله في بعض وسائل الإعلام بادعاء استهداف قوات التحالف سوق علاف بمديرية سحار في محافظة صعدة.

وقال: إن القيادة المشتركة للتحالف تراجع إجراءات ما بعد العمل لعملياتها المنفذة كافة، خاصة مكان وزمان الحادث محل الادعاء، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن النتائج الأولية حال الانتهاء من إجراءات المراجعة الشاملة والتدقيق العملياتي.

وأكد حرص قيادة القوات المشتركة على تبنيها وتطبيقها لقواعد الاشتباك بما ينسجم ويتماشى مع قواعد وأحكام القانون الدولي الإنساني، ومن أهمها «افتراض أن كل شخص باليمن هو شخص مدني إلى أن يثبت العكس بشكل قاطع».

كما أكد أن عملياتها الجارية تسير وفق أعلى معايير وآليات الاستهداف الحديث، التي تشمل بناء وتحديد الهدف العسكري المشروع لتحقيق الأهداف العملياتية، والضرورة العسكرية في اختيار الهدف وتمييزه وتطبيق مبدأ التناسب باستهدافه والأخذ بالاعتبار للعوامل الإنسانية، وتسخير كل مصادر ووسائل الاستخبارات المتعددة لتأكيده.

وميدانيا، استعادت قوات الشرعية بجبهة نهم شرق العاصمة صنعاء أمس مناطق جديدة من سيطرة ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح، بالتزامن مع غارات شنتها مقاتلات التحالف.

وأفاد الناطق الرسمي باسم المنطقة العسكرية السابعة بصنعاء، العقيد عبدالله الشندقي بأنه تم تحرير قرى الحنيشة والجميدة وآل الحاج ونشامه وبيت البوري وجربت الكرع. وأضاف على فيس بوك أن 36 من الميليشيات قتلوا وسقط عشرات الجرحى، لافتا إلى أن طيران التحالف دمر 4 مدرعات و7 أطقم بمن عليها من أفراد وعتاد.

وفي السياق، صد الجيش الوطني أمس هجوما للميليشيات استهدف جبل النعمان الاستراتيجي الواقع تحت سيطرة الجيش بمديرية مقبنة (جنوب غرب تعز) في محاولة للسيطرة عليه.

وفي مديرية ذي ناعم بالبيضاء قتل عدد من عناصر الميليشيات وأصيب آخر بهجوم للشرعية على مواقع المتمردين.

وفي الجوف قتل عشرات الحوثيين بينهم قياديان بالميليشيات هما عبدالكريم حلسة وخالد مبارك.

«قوات التحالف تلتزم قانونيا وأخلاقيا بحماية الأشخاص المدنيين والأعيان المدنية، واتخاذها لكل الإجراءات الاحترازية والوقائية التي تضمن تجنيبهم آثار الصراع».

تركي المالكي

مشاهدات يمنية

1 اليونيسف: 20 مليون يمني بحاجة لمساعدات إنسانية

2 مصرع اثنين من أسرة مسؤول العلاقات الخارجية الحوثي حسين العزي

3 هادي يتسلم من وزير الخدمة المدنية تقريرا شاملا عن تعز

4 مجلس نواب صنعاء يهدد بسحب الثقة من حكومة الانقلاب

5 الحوثي يزج بالمهمشين في أتون المعارك