تحديد 100 مركبة لتأجير السيارات يهدد المشاريع الصغيرة

الثلاثاء - 31 أكتوبر 2017

Tue - 31 Oct 2017

أثارت مسودة هيئة النقل العام حول لائحة تنظيم نشاط تأجير السيارات حفيظة المستثمرين في القطاع الذين عدوها تنظيرا لا يمكن تطبيقه على أرض الواقع، وأنه يعيق المشاريع الصغيرة ورواد الأعمال، ويدفع السوق لحالة من المخالفات وعدم التصحيح، حيث اشترطت 100 سيارة كحد أدنى للمنشأة.

وقال رئيس لجنة النقل بمجلس الغرف سعود النفيعي في اتصاله الخاص بالصحيفة إن العدد الأدنى المحدد للسيارات والمساحة المطلوبة لكل سيارة والمحددة بـ18 مترا مربعا يهددان عددا من المشاريع القائمة، ولا يدفعان لتصحيح وضع السوق، ولا لتشجيع الشباب على بدء العمل

بالنشاط.

خدمة غير متوفرة

وأوضح النفيعي أن الاشتراطات الموجودة لا تساعد في خلق تنافسية، خاصة أن لجنة النقل طالبت بتعديل الحد الأدنى الحالي المكون من 50 سيارة، غير أن الهيئة رفعته إلى 100. مشيرا إلى أن الخدمة لن تتوفر في السوق مع هذه الاشتراطات، وستزيد حالات الاحتيال وحالات العمل غير النظامي.

ولفت إلى أن لجنة النقل اجتمعت قبل عام مع الهيئة العامة للنقل العام وطلبت أن تكون جزءا من إعداد اللوائح ولكن الهيئة لم تأخذ من المستثمرين أي ملاحظات، واعتبر أن ذلك يخالف قرار مجلس الوزراء رقم 173. وأوضح أن لجنة النقل بغرفة الرياض ستدعو إلى اجتماع عاجل لمناقشة بنود المسودة والتعليق عليها والرفع بالملاحظات للهيئة.

أبرز الإشكالات

وأوضح النفيعي أنه إلى جانب الحد الأدنى من عدد السيارات المطلوب يواجه القطاع إشكاليتين: الأولى في المساحة المخصصة لكل سيارة، والبالغة 18 مترا مربعا، إذ إن وزارة الشؤون البلدية والقروية لديها لائحة بمساحات أخرى صادرة ومعتمدة لهذا الغرض، والثانية الازدواجية التي تلعبها وكالات السيارات بدخول نشاط التأجير، إذ تجد محلات التأجير وكالات السيارات معها في كل منافسة لتأجير السيارات، مما يضر بالقطاع.

ما المحتويات الإلزامية في سيارة التأجير؟

1 العجلة الاحتياطية

2 مفتاح العجل

3 آلة رافعة

4 إشارة الخطر العاكسة المثلثة الشكل

5 حقيبة إسعافية

6 طفاية حريق

مواصفات مقرات مكاتب تأجير السيارات

1 مكتب يستوعب كل أعمال النشاط ومجهز بما يمكن من أداء العمل بكفاءة تامة.

2 توفير مساحة كافية تتناسب مع أعداد السيارات المستخدمة في النشاط على ألا تقل مساحة كل موقف عن 18 مترا مربعا، لكل سيارة مستخدمة في النشاط. بالإضافة إلى منطقة مناولة للدخول والخروج لا تقل مساحتها عن 15 مترا مربعا لكل سيارة مستخدمة في النشاط.

أبرز اشتراطات الترخيص أ:

1 أن يكون الحد الأدنى لعدد السيارات اللازمة لممارسة النشاط 3000 سيارة أو أكثر.

2 يجوز ممارسة تأجير السيارات بالساعة وبسائق.

أبرز اشتراطات الترخيص ب:

1 أن يكون الحد الأدنى لعدد السيارات اللازمة لممارسة النشاط 500 إلى 2999 سيارة.

2 يجوز ممارسة تأجير السيارات بسائق.

أبرز اشتراطات الترخيص ج:

1 أن يكون الحد الأدنى لعدد السيارات اللازم لممارسة النشاط بين 100 و499 سيارة.

2 لا يجوز ممارسة تأجير السيارات بالساعة أو بسائق.