دوريتنا ساعدت المواطن وطلبت المساندة له فغضب

حرس الحدود عن الفيديو المثير للجدل:
حرس الحدود عن الفيديو المثير للجدل:

الثلاثاء - 31 أكتوبر 2017

Tue - 31 Oct 2017

Saudi_Border_Guards_Forces_(emblem)
Saudi_Border_Guards_Forces_(emblem)
أعلن المتحدث الرسمي لحرس الحدود، في بيان صدر اليوم نتائج لجنة تقصي الحقائق المشكلة بأمر مدير عام حرس الحدود الفريق عواد البلوي، على خلفية مقطع فيديو متداول لشكوى مواطن علقت سيارته في رمال أحد الشواطئ، مبينا أن دورية حرس الحدود لم تقدم المساعدة له.

وأكد المتحدث الرسمي أن صاحب المقطع كان موجودا لغرض السباحة، وأن الدورية الساحلية زودته بالماء وأرقام السطحات المخصصة للسحب، وطلبت له دورية مساندة لتقديم العون، وهنا طلب منهم المواطن نقله إلى الطريق العام، الذي يبعد 12 كلم تقريبا عن موقعه، وأوضحوا له أن ذلك سيؤدي إلى إشغال الدورية عن مهامها وحدوث فراغ أمني، مما أثار غضبه واستهجانه وتصويره للمقطع أثناء تحرك الدورية لمهمتها.

وأضاف المتحدث "حضرت الدورية المساندة فورا للمواطن بقيادة ضابط برتبة ملازم أول، وساهمت بإخراجه إلى مكان آمن ومغادرته إلى حيث قدومه، بعد أن اتخذت الإجراءات الواجب اتخاذها في مثل هذه الحالات"، مبينا أن حرس الحدود يولي أهمية بالغة لعمليات إنقاذ الأرواح في البر والبحر بالمقام الأول.

وأشار إلى أن المواطن ثمن ما بذل له من جهود وقدم اعتذاره للجنة التحقيق على تصرفه الذي بدر منه بتجاهل الجهود المبذولة في مساعدته من الدورية المساندة، من خلال تصوير الدورية الساحلية أثناء انصرافها لأداء مهامها، مما تسبب في إثارة الرأي العام وتداول المقطع من وسائل إعلامية ومعرفات معادية للوطن.

ونوه المتحدث الرسمي لحرس الحدود إلى ضرورة تجنب استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، والوسائل الإعلامية الأخرى، في ما يسيء للقطاعات الأمنية، أو التقليل من عملها وجهودها، ولا سيما أن حرس الحدود يعنى بتقديم العون والمساعدة في حدود المسؤولية المناطة برجاله ودورياته، إضافة إلى مهامه الأساسية بحماية أمن وحدود المملكة.

أبرز ما أظهرته نتائج التحقيق:

  • صاحب المقطع كان موجودا لغرض السباحة

  • الدورية الساحلية زودته بالماء وأرقام السطحات المخصصة للسحب

  • طلبت له دورية مساندة لتقديم العون

  • طلب منهم نقله إلى الطريق العام الذي يبعد 12 كلم عن موقعه

  • رفضوا بحجة إشغال الدورية عن مهامها وحدوث فراغ أمني

  • تصويره للمقطع أثناء تحرك الدورية لمهمتها

  • نشر المقطع على وسائل التواصل الاجتماعي