الرقم القياسي للعقار مفيد في رصد تحركات السوق

الاثنين - 30 أكتوبر 2017

Mon - 30 Oct 2017

دعا مدير عام إدارة المنهجيات والتنسيق الإحصائي بالهيئة العامة للإحصاء إبراهيم الحميزي إلى الاستفادة من بيانات الرقم القياسي لأسعار العقارات الذي تصدره الهيئة كل ثلاثة أشهر، وقال في لقاء تعريفي عن «الرقم القياسي لأسعار العقار» بغرفة الرياض، إنه يمكن أن يستفاد منه في رصد تحركات السوق العقارية وعند اتخاذ بعض القرارات الاقتصادية وفي قياس التغيرات في أسعار العقار، وأضاف أن الرقم يعد مؤشرا اقتصاديا رياديا للتنبؤ بالنمو الاقتصادي.

وأوضح أن الرقم القياسي لأسعار العقار يمثل جميع مناطق المملكة ويتم الاعتماد على بياناته في التحليلات الاقتصادية والإحصائية الخاصة بتحركات أسعار العقار والتنبؤات المستقبلية خلال فترات زمنية محددة، وبأنه يستهدف القطاع السكني والتجاري والزراعي.

رقم دقيق

وذكر نائب رئيس الهيئة العامة للإحصاء عبدالله الباتل أن العقار يمثل جزءا مهما في منظومة التنمية المستدامة للمملكة باعتباره عامل إنتاج استراتيجي لكل القطاعات ونافذة لتشجيع الاستثمار المنتج والمدر للدخل وفرص العمل، مشيرا إلى أن الهيئة عملت ومنذ العام 2012 للخروج برقم دقيق لأسعار العقار .

وأبان أن العمل في الهيئة كان منصبا لمتابعة تحركات أسعار الوحدات المكونة لقطاع العقار والذي تم إعداده بناء على البيانات التي تصدرها وزارة العدل.

الأكثر قراءة