مخالفو المرور على التلفزيون

الاثنين - 30 أكتوبر 2017

Mon - 30 Oct 2017

دعت هيئة النقل العام عموم المهتمين بأنشطة تأجير السيارات إلى إبداء مرئياتهم حيال لائحتها التنظيمية الجديدة لنشاط تأجير السيارات، ومكاتب وسطاء التأجير، ولائحتها التنظيمية الجديدة المتعلقة بنشاط الشحن ونقل البضائع، في حين وضعت وزارة النقل شاشات على الطرق لكشف أعلى نسب لتجاوز السرعة في سبتمبر الماضي.

وأكد رئيس الهيئة الدكتور رميح الرميح أن الهدف من المبادرة استقطاب رؤى المعنيين بنشاط تأجير السيارات، والشحن ونقل البضائع، مشيرا إلى حرص الهيئة من خلال دورها التنظيمي لقطاع النقل البري على ضبطه باللوائح الملزمة للجميع والكفيلة بتأسيس صناعة وطنية ترتقي بمفهوم هذه الأنشطة الحيوية، ووصولها إلى تحقيق المأمول منها في جانب التوطين، ورفد الاقتصاد الوطني بما يحقق رؤية المملكة 2030.

من جانبه بين نائب رئيس الهيئة لقطاع النقل البري فواز السهلي أن اللوائح الجديدة تؤكد أهمية جانب التوطين، وتعمل على ضبط العشوائية التي عانت منها هذه الأنشطة في أعوام سابقة، مبينا أنها ترمي إلى تحديد الفئات في مختلف مناطق المملكة، والضوابط المطلوبة لترخيص النشاط بشكل عام، بما يترجم مكانة المملكة إقليميا ودوليا.

من جهته أفاد المتحدث الرسمي للهيئة بأن الدعوة وجهت للعموم من خلال حساب الهيئة الرسمي على تويتر، متيحة روابط الكترونية للراغبين في الاطلاع على اللوائح تسهم في تسهيل الوصول إلى هذه اللوائح من خلال الهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية، والحواسيب، نظرا لاتصال هذه الروابط بموقع الهيئة الرسمي.

وبين أن آخر موعد لتلقي المرئيات والمقترحات 30 نوفمبر المقبل، داعيا العموم إلى إرسال مرئياتهم وإبداء مقترحاتهم من خلال الإيميل المخصص للتواصل: carepta.gov.sa.

إلى ذلك وضعت وزارة النقل شاشات على بعض الطرق لتنبيه السائقين بمقدار سرعة مركباتهم أثناء المرور بها حفاظا على سلامة أرواحهم، ووفقا للتقارير الصادرة عن الوزارة فإن العلاقة مطردة بين تجاوز السرعة أثناء قيادة المركبة والحوادث المرورية.

وأوضح مدير عام فرع الوزارة بمنطقة الرياض المهندس سلمان الضلعان أن الوزارة وضمن خططها لرفع مستوى السلامة وتخفيض معدل وفيات حوادث الطرق، ممثلة في وكالة الطرق ثبتت 7 شاشات الكترونية (رادار) تعرض للسائقين في طرق الرياض سرعتهم، وذلك من خلال دراسة وتحليل الحركة المرورية في الطرق، لافتا إلى أنها صديقة للبيئة وموفرة للطاقة، حيث تعتمد على الطاقة الشمسية.

نتائج سجلتها رادارات النقل:

• طريق المجمعة - حفر الباطن الأعلى في تجاوز السرعة بنسبة 58%

• طريق السليل - الرياض وصلت نسبة تجاوز السرعة فيه 54%

• طريق الرياض - بيشة بلغت نسبة تجاوز السرعة فيه 53%