"الغذاء والدواء" تسجل 839 بلاغا عن حوادث الأجهزة والمنتجات الطبية

الاحد - 29 أكتوبر 2017

Sun - 29 Oct 2017

سجل المركز الوطني لبلاغات الأجهزة والمنتجات الطبية في الهيئة العامة للغذاء والدواء 839 إشعارا للسلامة وبلاغا عن حوادث في مجالي الأجهزة والمنتجات الطبية خلال الربع الثالث من 2017م، وذلك في إطار دور الهيئة في رقابة الأجهزة والمنتجات الطبية.

وأوضح المدير التنفيذي للتوعية والإعلام في الهيئة الصيدلي عبدالرحمن السلطان أن تلك الإنذارات شملت 45 إنذارا للسلامة المحلية استقبلها موقع المركز الوطني لبلاغات الأجهزة والمنتجات الطبية من المؤسسات والشركات الطبية داخل المملكة، و774 إنذارا للسلامة الدولية جرى حصرها من مواقع الهيئات الرقابية العالمية المماثلة.

وأضاف أن الهيئة اتخذت إجراءات السحب والإزالة في 415 إنذارا، وإجراءات تصحيحية في 365 إنذارا، فيما يجري تقييم 37 إنذارا إن كانت تصحيحية أو سحبا وإزالة.

ولفت إلى أن إشعارات السلامة كانت متوسطة الخطورة في 215 إنذارا، وعالية الخطورة في 520 إنذارا، وذات خطورة قصوى في 82 إنذارا.

وبين أن الهيئة تلقت خلال تلك الفترة 20 بلاغا عن مشاكل وحوادث أجهزة ومنتجات طبية، 10 منها من مقدمي الرعاية الصحية، و5 من شكاوى المواطنين والمقيمين، و5 من الشركات والمؤسسات العاملة بمجالي الأجهزة والمنتجات الطبية.

وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء أطلقت المركز الوطني لبلاغات الأجهزة والمنتجات الطبية في 2008م، لمراقبة أداء الأجهزة والمنتجات الطبية والمواد المخبرية في السوق المحلي.

ويحوي المركز قاعدة بيانات لتلقي بلاغات الحوادث الخاصة بالأجهزة والمنتجات الطبية التي قد تؤدي لوفاة أو إصابة المريض أو المستخدم، ومعلومات عن الأعطال التي تؤدي لضرر للمستخدم أو المريض من أي جهاز طبي لدى المستشفيات ومقدمي الرعاية الصحية والشركات المصنعة والموردين والمواطنين في جميع مناطق ومحافظات المملكة.

وسجل المركز نحو 44500 إنذار للسلامة منذ تأسيسه عام 2008 تعاملت معها الهيئة وجرى التأكد من اتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها.

وتتعامل جهات دولية عدة مع بلاغات المركز كمرجع رئيس لها، ومن تلك الجهات، مجموعة التجانس الآسيوي لتبادل إنذارات السلامة التي اعتمدت التقرير الصادر من المركز تقريرا معتمدا لإشعارات وتنبيهات السلامة الميدانية يجري تبادله أسبوعيا مع 32 دولة من أهمها الصين والهند وماليزيا وهونج كونج وسنغافورة وكوريا والكويت والأردن واليمن وجنوب أفريقيا وشيلي.

كما أن بلاغات المركز مرجع رئيس لمنظمة الصحة العالمية، إذ تشارك الهيئة في برنامج تكنولوجيا الرعاية الصحية الذي ينظمه المكتب الإقليمي التابع لمنظمة الصحة العالمية، حيث يتم إرسال تقارير إشعارات وتنبيهات السلامة الميدانية أسبوعيا إلى كل من مصر والسودان ولبنان.