سلطان بن سلمان يعلن تفاصيل ملتقى آثار المملكة غدا

الاحد - 29 أكتوبر 2017

Sun - 29 Oct 2017

يعقد رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان، في تمام الواحدة ظهرا غدا بالمتحف الوطني بالرياض مؤتمرا صحفيا لإعلان تفاصيل ملتقى آثار المملكة الذي سيعقد برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين خلال الفترة من 18حتى 20 صفر الحالي.

وستعلن خلال المؤتمر أسماء الفائزين بجائزة عبدالرحمن الأنصاري لخدمة الآثار، إضافة إلى توقيع اتفاقية شراكة للهيئة مع كل من مصلحة الجمارك ومؤسسة البريد السعودي في مجال استعادة الآثار.

وفي هذا الإطار كثفت الهيئة جهودها لإنهاء المراحل الأخيرة لإطلاق الملتقى في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالرياض، والذي تنظمه تحت مظلة (برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري للمملكة)، بالتعاون مع دارة الملك عبدالعزيز، ووزارات "الشؤون البلدية والقروية، والثقافة والإعلام، والتعليم"، وهيئة المساحة الجيولوجية، ومؤسسة التراث الخيرية.

ويتضمن الملتقى جلسات علمية وورش عمل بمشاركة علماء آثار عالميين، إضافة إلى معارض متخصصة تفتح للجمهور على مدى 50 يوما، كما سيشهد في أيامه الثلاثة فعاليات ثقافية واجتماعية وسياحية ومسابقات وعروضا فنية في الساحة المقابلة للمتحف الوطني وفي حي البجيري.

كما سيجري خلال الملتقى تكريم معيدي الآثار من داخل المملكة وخارجها، إضافة إلى تدشين مبادرات ومشاريع وإصدارات جديدة متعلقة بالآثار الوطنية.

وتنطلق في المناطق فعاليات مصاحبة تشمل ندوات ومعارض للآثار، كما تشارك الجامعات السعودية بمعارض مفتوحة عن آثار المملكة.

أهداف الملتقى:

- التعريف بالجهود المبذولة للعناية بآثار المملكة

- رفع الوعي وتعزيز الشعور الوطني لدى المواطنين

- تثقيف النشء بماهية الآثار وما تحويه بلادنا من إرث

- التعريف بالمكانة التاريخية للمملكة

- إقامة تجمع علمي للمختصين والمهتمين بآثار المملكة

- توثيق تاريخ العمل الأثري في المملكة

- تحويل قضية الآثار إلى مسؤولية مجتمعية

الأكثر قراءة