وزراء خارجية ورؤساء أركان التحالف يناقشون تعزيز التكامل والتنسيق في اليمن

9 آلاف سلة غذائية من مركز الملك سلمان لتوزيعها بشماتين تعز
9 آلاف سلة غذائية من مركز الملك سلمان لتوزيعها بشماتين تعز

الاحد - 29 أكتوبر 2017

Sun - 29 Oct 2017

يعقد وزراء خارجية ورؤساء هيئات الأركان العامة للدول الأعضاء في التحالف لدعم الشرعية في اليمن اليوم اجتماعا في الرياض.

ويناقش الاجتماع تعزيز التكامل والتنسيق في جميع أعمال التحالف الإنسانية والسياسية والعسكرية لضمان استمرارية تحقيق الأهداف المرسومة للتحالف وصولا إلى استكمال الحكومة الشرعية بسط سيادتها على الأراضي كافة في ظل وحدة اليمن الوطنية وسلامتها الإقليمية واستقلالها وسيادتها.

وقادت السعودية هذا التحالف تلبية لطلب رسمي من الرئيس الشرعي عبدربه هادي، وحظي بدعم مجلس الأمن من خلال إصداره القرار رقم 2216.

ويدعم التحالف الحل السياسي باليمن من خلال دعم جهود الأمم المتحدة في هذا الإطار، وفقا للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني الشامل، والقرارات الأممية ذات الصلة.

من جهة أخرى، أكد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة الطارئة مارك لوكوك أن إنهاء المعاناة في اليمن يتطلب حلا سياسيا للأزمة قبل كل شيء.

وقال في مؤتمر صحفي عقده أمس قبيل مغادرته صنعاء أنه أجرى نقاشات صريحة مع صنعاء وعدن بشأن ضرورة بذل جميع الأطراف مزيدا من الجهود لضمان وصول المساعدات الإنسانية لجميع من يحتاجونها.

في غضون ذلك، أشاد الرئيس عبدربه هادي بما يحققه أبطال المقاومة الشعبية من انتصارات متوالية في مختلف المواقع والجبهات، مشيرا للمواقف البطولية لأبناء البيضاء في مقارعة النظام الإمامي البغيض، وذلك خلال اتصال هاتفي بمحافظ البيضاء صالح الرصاص.

وميدانيا، فرضت قوات الشرعية المسنودة بقوات التحالف حصارا على ميليشيات الحوثي وصالح بجبل الخليقاء بين محافظتي الجوف وصعدة الحدوديتين مع السعودية.

وأكد مصدر ميداني أن قوات الشرعية تواصل تقدمها الميداني بجبهة البقع بمحافظة صعدة، وتقترب جبهتا الجوف والبقع بصعدة من الالتحام في منطقة عمود الصحاري المشتركة بين المحافظتين.

وفي تعز قتل القيادي الحوثي ناجي أحمد علي الهرش المكنى أبويونس برصاص قوات الجيش الوطني، فيما أصيب القائد الميداني للميليشيات أبوعلي الحاكم باستهداف عربته العسكرية من قبل كتيبة المدفعية للواء 35 للجيش الوطني.

وفي السياق، شهدت منطقة العرق بمديرية ردمان بمحافظة البيضاء اشتباكات هي الأعنف بين قبيلة آل عواض وميليشيات الحوثي على خلفية طرد القبائل لمشرف الحوثيين بالمنطقة. وأسفرت الاشتباكات عن مقتل 6 حوثيين، بينما أصيب ثلاثة من قبيلة آل عواض، وأسر 10 حوثيين.

وفي إب نفذت رابطة أمهات المختطفين أمس الأول وقفة تضامنية مع المختطفين والمخفيين قسريا بسجون ميليشيات الانقلاب. وكشفت الرابطة عن إصابة مختطفين بأمراض مزمنة تهدد حياتهم، محملة الميليشيات مسؤولية حياتهم. يذكر أن ميليشيات الانقلابيين اختطفت نحو 2662 من أبناء المحافظة خلال 3 أعوام من سيطرتهم على المدينة.وإنسانيا، وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس 9000 سلة غذائية في مديرية الشمايتين بمحافظة تعز، تستفيد منها الأسر التي فقدت معيلها والأسر النازحة في المديرية، ضمن مشروع توزيع 76250 سلة غذائية مخصصة لمحافظة تعز.

مناقشات اجتماع الرياض

  • متطلبات المرحلة المقبلة للتحالف

  • جهود مختلف الأطراف المشاركة

  • تعزيز الأمن والسلم في المنطقة والعالم

  • تقليل التهديدات والحفاظ على سلامة الممرات الدولية

  • منع التدخلات الإيرانية في دول المنطقة




مشاهدات يمنية


  • المركزي اليمني يعجز عن الوفاء بالتزاماته

  • إصابة ثلاثة عمال بقصف حوثي على مصنع بتعز

  • استهداف مواقع حوثية في صرواح مأرب ومران صعدة

  • مصرع القيادي الحوثي أبوعلي بغارة للتحالف

  • اغتيال إمام مسجد بعدن برصاص مسلحين مجهولين