التعليم المدمج خيار للتوسع في الدراسة خارج الفصول

الاحد - 29 أكتوبر 2017

Sun - 29 Oct 2017

تنظم الجامعة السعودية الالكترونية خلال الفترة من 21 حتى 23 نوفمبر المقبل المؤتمر الدولي لـ»التعليم المدمج» الذي اتجهت إليه معظم الجامعات المرموقة في العالم بوصفه خيارا مثاليا يسهم في توسيع التعليم خارج الفصول الدراسية لمساعدة غير المتفرغين للدراسة الحضورية في الحصول على درجات علمية تطور مهاراتهم، وتلبي حاجة سوق العمل.

وفي المملكة تعد الجامعة الالكترونية التي تأسست عام 1432 كجامعة حكومية من الجامعات الرائدة في التعليم المدمج على مستوى العالم العربي، حيث تتبنى نموذجا متفردا في التعليم المدمج من خلال الجمع بين مزايا التعليمي التقليدي ومزايا التعليم الالكتروني عبر توظيف تكنولوجيا التعليم بكثافة في العملية التعليمية، مما جعلها تتصدر الريادة العلمية في ذلك المجال على المستوى المحلي والإقليمي، وتكون بيت خبرة فيه.

وأوضح وكيل الجامعة للشؤون التعليمية الدكتور عبدالله النجار أن الجامعة تسعى إلى بناء اقتصاد ومجتمع المعرفة في المملكة، وإيصال رسالة الوطن الحضارية إلى العالم من خلال التعليم المدمج الذي يعد منافسا إن لم يكن بديلا للتعليم التقليدي في تحقيق المخرجات التعليمية وفقا لمتطلبات الجودة العالمية، إضافة إلى أنه بديل للتعليم عن طريق الانتساب المطور الذي يتسم بالفصل التام المكاني والزماني بين طرفي العملية التعليمية المعلم والمتعلم.

وقال «برزت العديد من المبادرات على مستوى الجامعات السعودية لمواكبة التطورات في مجال تكنولوجيا التعليم، وتجسدت في استحداث عمادات خاصة بذلك أخذت لها مسميات مختلفة مثل عمادات التعليم الالكتروني، والتعليم عن بعد، وأسهمت في انتشار التعليم عن بعد تحت مسمى برامج التعليم بالانتساب المطور».

وأفاد أن صناعة التعليم عن بعد حققت عوائد مالية قدرها 107 مليارات دولار عام 2015، منها 51 % للتعليم الالكتروني، وسيجني سوق الأنظمة التعليمية الالكترونية خلال عام 2018، 7 مليارات دولار.

ما هو التعليم المدمج؟

إحدى صيغ التعليم التي يندمج فيها التعلم الالكتروني مع الصفي التقليدي في إطار واحد، حيث توظف أدوات التعلم الالكتروني سواء المعتمدة على الكمبيوتر أو على الشبكة في الدروس، مثل معامل الكمبيوتر والصفوف الذكية ويلتقي المعلم مع الطالب وجها لوجه معظم الأحيان.

الدول الأكثر استخداما للتعليم الالكتروني بالترتيب:

إسبانيا

بريطانيا

إيطاليا

ألمانيا

السويد

تركيا