بوابة الابتعاث تستقبل 3 ملايين طلب

السبت - 28 أكتوبر 2017

Sat - 28 Oct 2017

بلغ عدد الطلبات التي تلقتها البوابة الالكترونية في برنامج «وظيفتك وبعثتك» المخصصة للسنة الـ12 للابتعاث ثلاثة ملايين طلب، فيما أكد مسؤول بوزارة الخارجية أن الوزارة لم تتلق من سفارات وملحقيات دول الابتعاث هذا العام أي حالات لقضايا حقوق الملكية الفكرية كالبرامج المنسوخة على أجهزة الحاسب الآلي وغيرها.

وقال وكيل وزارة التعليم للابتعاث المشرف العام على الملحقيات الثقافية الدكتور جاسر الحربش إن 90 ألفا فقط انطبقت عليهم الشروط العامة، قبل إخضاعهم لعمليات فرز وتدقيق من قبل فريق البرنامج، حيث استبعد 60 ألف متقدم ومتقدمة لوجود نقص في متطلبات الابتعاث الخاصة بهم، لتعتمد بعدها وكالة الابتعاث بيانات 30 ألف متقدم ومتقدمة وإرسالها لجهات التوظيف المشاركة في البرنامج.

وبين أنهم تلقوا من الجهات المشاركة 9 آلاف مرشح ومرشحة ممن انطبقت عليهم إجراءات الترشيح، واجتازوا المقابلات والاختبارات التي طبقتها تلك الجهات، ليمثلوا السنة الـ12 من البرنامج.

واستعرض أمام 3000 مرشح ومرشحة حضروا فعاليات ملتقى المبتعثين في جدة أمس عددا من النماذج الناجحة لوزراء ورؤساء تنفيذيين وصناع قرار كانوا نتاج برامج الابتعاث منذ وقت مبكر، متوقعا أن يحظى المبتعثون والمبتعثات بفرص قيادية كبيرة بعد ارتباط معظم الشركات العالمية في دول الابتعاث بعقود مشاريع عملاقة ترسم واقع ومستقبل المملكة.

ونوه إلى بدء مشروع إعادة هيكلة برنامج الابتعاث ليتواكب مع مشاريع التحول الوطني من خلال ربط مخرجاته السابقة والحالية والمستقبلية بمتطلبات وبرامج رؤية المملكة 2030، لافتا إلى وجود ثلاثة مسارات تمكن سوق العمل من الاستفادة من خريجي برنامج الابتعاث الخارجي، وذلك بتوفير قاعدة بيانات خريجي الجامعات العالمية المرموقة أمام سوق العمل عبر منصة الخريجين الالكترونية التي أطلقها وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى قبل أسبوعين.

وكشف الحربش عن استقطاب المبتعث أثناء دراسته الأكاديمية في تلك الجامعات وتمكين سوق العمل من مقابلته واستقطابه قبل تخرجه، فيما جاء المسار الثالث عبر برنامج «وظيفتك وبعثتك» الذي يمكن القطاع الخاص من تغذية موارده البشرية وفق خطة زمنية محددة تلبي احتياجات القطاع، مضيفا «أكثر ما يقلقنا في موضوع الابتعاث حالات التعثر الدراسي، وإنهاء البعثة تحت أي ظرف، وعلى الجميع الاستفادة الكاملة من الأنظمة واللوائح التي يمكن أن تحد من هذه الحالات».

من جهتها أعلنت إدارة برنامج خادم الحرمين الشريفين أنها ستدفع بالمرشحين والمرشحات إلى أفضل الجامعات العالمية في كافة المجالات الدراسية والتخصصات النوعية التي يحتاجها سوق العمل في المملكة، وفق أطر ومعايير عالية، تحقق المتطلبات الأساسية للدراسة الأكاديمية.

وأشارت الإحصاءات إلى أن المرشحين والمرشحات سيلتحقون للدراسة في 18 دولة حول العالم من بينها أمريكا، بريطانيا، أستراليا، كندا، إسبانيا، الصين، اليابان، إيطاليا، كوريا الجنوبية ، ماليزيا، فرنسا، سويسرا، ألمانيا.

بدوره تناول الدكتور عبدالرحمن الشمري من وزارة الخارجية أبرز القضايا التي يتعرض لها المبتعثون في دول الابتعاث كقضايا مخالفات نظام الهجرة، والإقامة، ومخالفات أنظمة الدراسة بالجامعات، والمخالفات المرورية، والقضايا المدنية، كعدم الوفاء بأية التزامات مالية تجاه الغير، أو قضايا التعويض.

وقال إن سفارات دول الابتعاث غير ملزمة بالتعويض عنها، إضافة إلى القضايا الاجتماعية كالخلافات العائلية، وإساءة التعامل مع الأطفال، والعاملات، والقصر، والقضايا الجنائية وعلى رأسها التحرش الجنسي، والاغتصاب، والمشاجرات، وحمل السلاح، والمخدرات.

وأشار إلى أن معظم هذه المخالفات لا تشكل بين المبتعثين نسبا مرتفعة.

ونبه إلى عدد من الإجراءات الواجب على المبتعثين اتباعها عند الاستدعاء للتحقيق أو الاعتقال منها إبلاغ السفارة وطلب المحامي فورا، وعدم الإدلاء بأية معلومات أو الإجابة عن أية استفسارات بدون حضور محام.

22 مجالا دراسيا للمبتعثين أبرزها:

  • علوم الطيران

  • الهندسة

  • العلوم الطبية

  • القانون

  • التمريض

  • علوم البيئة

  • طب الأسنان

  • إدارة الأعمال