الإسكان تغري مستحقي جدة بالمدينة الاقتصادية

عدم الرغبة لا يسقط حق المستفيد في الانتظار
عدم الرغبة لا يسقط حق المستفيد في الانتظار

السبت - 28 أكتوبر 2017

Sat - 28 Oct 2017

أبلغت وزارة الإسكان آلاف المواطنين المستوفين لشروط السكن عبر برامجها في محافظة جدة بتوفر وحدات سكنية جاهزة في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية وجزء آخر في مدينة رابغ يتمثل في وحدات من مشاريع البيع على الخارطة بأقساط ميسرة، مؤكده أن تجاهل المستحق للرسالة في حالة عدم رغبته سيعيده مجددا ضمن قوائم الانتظار إلى حين تحقيق متطلباته.

ولفتت الوزارة وعبر رسائل نصية بالتواصل هاتفيا أو من خلال رابط الكتروني لتحديد موقع اللقاء، حيث كشف مسؤول في وزارة الإسكان لـ»مكة» أن المشروع يتوقع أن يحصل على استحسان عدد كبير من طالبي السكن، مبينا أن تجاهل الرسالة وعدم حجز موعد لا يعني خروج المستفيد من الخيارات الأخرى، بل سيكون له الفرصة في تحقيق الخيارات التي دونها عبر موقع «إسكان».

وكانت وزارة الإسكان وقعت في 28 سبتمبر مع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية اتفاقية شراكة لدمج واعتماد مشروع حي «الشروق» في المدينة الاقتصادية في رابغ ، كجزء من برامج وزارة الإسكان لتنظيم الدعم السكني للمواطنين ولائحته التنفيذية، ما يمثل تتويجا لجهود مستمرة من التعاون بين الجانبين في سبيل تحقيق الأهداف الاستراتيجية المتعلقة بتوفير الحلول السكنية للمواطنين.

وتضم المرحلة الأولى من برنامج الدعم السكني في حي «الشروق الذي تم تخصيصه لوزارة الإسكان خلال سبتمبر، (175) وحدة مجهزة ومعدة للسكن تتكون من ثلاث غرف نوم، إضافة إلى أنه سيتم طرح العديد من المشاريع السكنية الأخرى التي سيتم الإعلان عنها لاحقا.

إقبال كبير

«مكة» التقت بالمواطن علي العديني والذي حجز موعدا ليجد أن هناك إقبالا كبيرا على تلك المنتجات حيث طلب تحديد موعد آخر، كون الكثير من الأفراد حاليا يحاول الحصول على الطلبات وتحديد موقع سكنه، وبين العديني أن الظروف الحالية تدفعني بالموافقة رغم عملي داخل محافظة جدة، حيث إن حل مشكلة السكن أهم ما يكون لدى الأفراد وحينها يتم ترتيب الأمور الأخرى.

تأمين مسكن

وأوضح مدير مؤسسة الخيالة للعقارات ثامر القرشي أن السؤال بات يتردد كثيرا على أصحاب العقار من قبل المقبلين على مشاريع الإسكان الواقعة شمال جدة في رابغ ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية استفسارات حول جدوى السكن، وأعتقد أن الأرجح هو تأمين مسكن العمر خاصة أن البعض لا يجد عائقا لوجود الوحدات في تلك المناطق، مشيرا إلى أن الطلب داخل المحافظة سيتأثر في حال الإقبال على مشاريع الإسكان وتوقيع العقود بين المواطن والوزارة لذا فالأسعار قد تتهاوى وتصبح الخيارات أمام طالبي الإسكان في متناول الجميع.

ضغط على التجار

وأضاف القرشي، من المتوقع أن تزيد نسب الحاصلين على مسكن مع إعلان الوزارة الدفعة التاسعة خاصة وأن جدة ضمن المناطق التي يرتفع الطلب عليها مما سيجعل هناك ضغطا على تجار العقار وتوفير عروض بأسعار منافسة، وهذا ما تهدف إليه الدولة لاستعادة الأسعار الحقيقية للعقار الذي وصل مستويات غير معقولة.