مجلس اللوردات البريطاني يشيد بآفاق الاقتصاد السعودي الجديدة

أشاد بآفاق الاقتصاد السعودي الجديدة بقيادة ولي العهد
أشاد بآفاق الاقتصاد السعودي الجديدة بقيادة ولي العهد

السبت - 28 أكتوبر 2017

Sat - 28 Oct 2017

نوه رئيس مجلس اللوردات البريطاني اللورد نورمان فلاور بجهود المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ودورها في تعزيز الأمن والسلم الدوليين وتعاونها مع المجتمع الدولي في مكافحة الإرهاب وتجفيف منابعه الفكرية والتمويلية.

وأشاد خلال استقباله في مقر مجلس اللوردات في لندن أمس وفد مجلس الشورى برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور محمد الجفري، بالخطى التي يقودها ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، الأمير محمد بن سلمان لفتح آفاق جديدة للاقتصاد السعودي، مشيرا إلى اهتمام المملكة المتحدة والعالم أجمع برؤية السعودية 2030 وبرامجها الطموحة.

وأبدى فلاور ترحيبه بزيارة الوفد، مؤكدا أهمية تبادل الزيارات بين الجانبين بما يعزز العلاقات الثنائية ويعكس الرغبة في دفع التعاون البرلماني نحو آفاق أرحب عبر تبادل وجهات النظر والآراء حول القضايا ذات الاهتمام المشترك بما يخدم العلاقات بين المملكة وبريطانيا ويحقق الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.

تحقيق التطلعات

من جانبه أكد الجفري أن المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين تعمل حاليا وبجهود حثيثة لبناء جسر للمستقبل يحقق تطلعات الشعب السعودي وطموحاته، خاصة أن 70% منه تحت 30 سنة، مشيرا إلى أن رؤية المملكة 2030 وخطة التحول الوطني 2020 سيكون لهما الأثر للارتقاء بمختلف المجالات في المملكة، حيث تعتمد على عدد من البرامج والمشروعات التنموية الرائدة والطموحة، ومن ذلك إنشاء مشروع "نيوم" في شمال غرب المملكة.

وأوضح أن هذه المشروعات تفتح المجال للتعاون الثنائي بين البلدين وتوفر فرصا واسعة للتعاون بين البلدين الصديقين.

واستعرض الجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة في مجال مكافحة الإرهاب وتمويله، لافتا إلى أن تدشين المركز العالمي لمكافحة التطرف (اعتدال) يعد ضمن خطوات المملكة المتنوعة في هذا المجال.

تدخلات إيران

واستنكر التدخلات الإيرانية السافرة في شؤون دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودعمها لعدد من الميليشيات والمنظمات الإرهابية لزعزعة الاستقرار الإقليمي والدولي.

وأكد أهمية تعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين، لافتا إلى أن زيارة وفد مجلس الشورى لبريطانيا تأتي في إطار الدبلوماسية البرلمانية لمجلس الشورى السعودي الهادفة لتعزيز العلاقات الثنائية مع الدول الصديقة التي لها تأثير على الساحة الدولية.

كما قدم نبذة مختصرة عن مجلس الشورى، واختصاصاته ومهامه، منوها إلى مشاركة المرأة السعودية بفاعلية في أعماله، حيث تشكل 20% من تشكيلة المجلس، وهو ما يعكس المكانة التي وصلت إليها المرأة في المجتمع السعودي.

لقاءات الوفد

والتقى وفد الشورى ضمن برنامج الزيارة كل من لجنة الشؤون الخارجية في مجلس العموم البريطاني، ولجنة العلاقات الدولية في مجلس اللوردات، ولجنة الصداقة البرلمانية البريطانية السعودية، وعدد من كبار المسؤولين في الحكومة البريطانية، وجرى خلال اللقاءات استعراض جهود المملكة في مكافحة الإرهاب وعدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.