عدوان حوثي

الانقلابيون يعرقلون مسار السلام بالهجوم على ولد الشيخ
الانقلابيون يعرقلون مسار السلام بالهجوم على ولد الشيخ

الجمعة - 27 أكتوبر 2017

Fri - 27 Oct 2017

صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية باليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه في تمام الساعة (17 :01) من صباح أمس أطلق صاروخ باليستي من داخل الأراضي اليمنية باتجاه أراضي المملكة. وأفاد المالكي بأن الصاروخ كان متجها إلى إحدى القرى الحدودية التابعة لمنطقة نجران، مستهدفا المناطق المدنية الآهلة بالسكان، حيث سقط على مجمع سكني يسكنه عدد من العمال المقيمين تابع لإحدى الشركات الوطنية، مما أسفر عن وقوع حريق بالموقع تمت السيطرة عليه، ونتج عن ذلك خسائر بالممتلكات الخاصة وإصابة طفيفة لأحد العمال.

وأضاف المالكي أن هذا العمل العدائي من قبل الميليشيات الحوثية المسلحة هو نتيجة لاستمرار تهريب الأسلحة والصواريخ من بعض الأطراف الإقليمية الداعمة لها بهدف تهديد أمن السعودية واستهداف المواطنين والمقيمين وتهديد الأمن الإقليمي والدولي، وأن إطلاق الصواريخ الباليستية باتجاه المدن والقرى الآهلة بالسكان يعد انتهاكا للقانون الدولي الإنساني.

وفي تعنت جديد وعرقلة لمسار الحل السلمي، من قبل تحالف انقلاب الحوثي وصالح، هاجم الانقلابيون الأمم المتحدة ومبعوثها الدولي لليمن إسماعيل ولد الشيخ، وادعى المتحدث باسم الحوثيين محمد عبدالسلام أن ولد الشيخ يتبنى أطروحات التحالف العربي، فيما هاجم المخلوع علي صالح، ولد الشيخ بدعوى أنه غير محايد.

ويأتي موقف الانقلابيين بعد يوم واحد من كشف ولد الشيخ عن خطة سلام تضع حدا للأزمة في اليمن، وتستند على 3 مرتكزات هي:

  • إعادة العمل باتفاق وقف العمليات العسكرية.

  • تطبيق تدابير لبناء الثقة للتخفيف من المعاناة الإنسانية.

  • العودة لطاولة المفاوضات بهدف التوصل إلى اتفاق سلام شامل.


وميدانيا تتواصل الاشتباكات بين ميليشيات الحوثي وقبائل آل عوض بمنطقة ردمان بمحافظة البيضاء وسط اليمن.

وأكد مصدر محلي أن المعارك تأتي عقب طرد قبائل آل عواض مشرف الحوثيين بالمنطقة المدعو أبوعصام.

في غضون ذلك، قتل القيادي الحوثي إبراهيم المؤيد مع عدد من مرافقيه بمنطقة المزرق بمحافظة حجة بغارة جوية لطيران التحالف.

وأكد مصدر عسكري أن المؤيد أحد أبرز القيادات الميدانية بجبهة علب بصعدة المعقل الرئيس للحوثيين. وقال المركز الإعلامي للمنطقة العسكرية الخامسة إن استهداف المؤيد جاء أثناء توجهه لجبهة علب بعد حضوره اجتماعا مع قيادات بالميليشيات في جبهات الحدود.

وفي تعز قتل أحد وجهاء مديرية صبر الموادم والموالي للمليشيات جنوب تعز مع ثلاثة من مرافقيه بقصف مدفعي للشرعية، حسبما أكد موقع «سبتمبرنت» الناطق باسم الجيش أمس.

تطورات يمنية


  • الصحة العالمية: 800 ألف إصابة بالكوليرا منذ أبريل الماضي تطورات يمنية

  • معارك عنيفة في جبهة نهم شرق صنعاء

  • سقوط مئات الضباط بحكومة الانقلاب من كشوفات نصف الراتب

  • مقتل قيادي حوثي بغارة للتحالف