التحام جبهتي الجوف وصعدة

الخميس - 26 أكتوبر 2017

Thu - 26 Oct 2017

أعلن جيش الشرعية اليمني أمس قرب التحام جبهتي صعدة والجوف بعد تحقيق تقدم نوعي في المعارك مع ميليشيات الانقلابيين بمنطقة خب الشعف شمال غرب الجوف.

وأكد مصدر عسكري يمني، في تصريح بثه موقع «26 سبتمبر» التابع للقوات المسلحة، أن قوات تابعة للواء الأول حرس حدود بالجوف تمكنت منتصف الأسبوع الحالي من تحرير موقع الأقفال العسكري ومواقع أخرى شرق منطقة الأجاشر.

وأضاف أن التقدم الذي أحرزه الجيش من شأنه أن يعجل بالتحام جبهة الجوف مع جبهة البقع في محافظة صعدة، معقل الانقلابيين الحوثيين.

وكان قائد اللواء العميد الركن هيكل حنتف أكد أن قوات الجيش بالجوف تقدمت 25 كلم شمال غرب الغريميل بمديرية خب الشعف بعد سيطرتها على موقع الأقفال.

وفي السياق، تجددت المواجهات بين قوات الشرعية والميليشيات بجبهة مقبنة غرب تعز، كما شهدت جبهة الصلو بريف تعز اشتباكات تركزت في الصيار والمناطق المحاذية لها.

وأيضا صدت الشرعية هجوما للميليشيات على موقع ساقية القحيح غرب عسيلان بشبوة.

إلى ذلك شنت مقاتلات التحالف أمس غارات على مواقع الميليشيات في صعدة، وحجة، والجوف، واستهدفت بثلاث غارات مواقع بمديرية الظاهر ومنطقتي آل مغرم وآل الرماح بمديرية باقم بصعدة. كما استهدفت مواقع بمنطقتي الساقية، ووقز بمصلوب الجوف، فيما دمرت مخازن أسلحة للحوثيين بمدينتي حرض وميدي بمحافظة حجة، حسبما أعلن المركز الإعلامي للمنطقة العسكرية الخامسة بالجيش اليمني أمس.

من جهة أخرى، قتل 60 داعشيا باليمن بغارات أمريكية شنتها طائرات بدون طيار خلال الأيام العشرة الأخيرة، حسبما أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إريك باهون أمس الأول.

وسياسيا، ثمن الرئيس اليمني عبدربه هادي دور دول التحالف العربي ودعمه للشرعية في اليمن، وذلك خلال اجتماع استثنائي ضم رئيس الوزراء أحمد بن دغر، ونوابه خصص لمناقشة مستجدات الأوضاع العسكرية والأمنية والخدمية والإنسانية.

في غضون ذلك، أعلن المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد الشيخ أن الأمم المتحدة تنظر حاليا في خطوات يلتزم بها طرفا النزاع، وتتمثل في:

• إعادة العمل باتفاق وقف العمليات العسكرية.

• تطبيق تدابير لبناء الثقة بين الطرفين.

• التخفيف من المعاناة الإنسانية.

• العودة إلى طاولة المفاوضات للتوصل إلى اتفاق سلام شامل.

الساحة اليمنية

1 نزع 300 لغم حوثي في محيط موقع الأقفال.

2 الميليشيات تبيع المساعدات الدوائية الدولية بالأسواق.

3 اقتحام حوثي لمركز الخنساء النسوي بصنعاء.

4 تواصل عمليات تجنيد الأطفال بمحيط صنعاء القبلي.

5 برلمان الانقلاب يهدد بسحب الثقة من حكومة ابن حبتور.