شيطان قطر يتباهى بالشر

الخميس - 26 أكتوبر 2017

Thu - 26 Oct 2017

تباهى وزير الخارجية القطري السابق حمد بن جبر بن جاسم بأفعال الشر التي كان يقف خلفها، بدءا باعترافه بالتسجيلات الصوتية التي سربت لتآمره مع القذافي ضد السعودية، ووصولا إلى اعترافه بالأخطاء التي وقعت فيها قناة الجزيرة وما سببته من فوضى.

جاء ذلك في حديث مطول عبر التلفزيون القطري، وصفه متابعون بأنه كان مخططا له منذ فترة، إلا أنه تم نشره بعد تردد طويل، خاصة بعد فشل وساطة وزير الخارجية الأمريكي ريكس تليرسون الذي أعلن أن الولايات المتحدة لا تستطيع أن تفرض الحل في الأزمة الخليجية.

وعلى الرغم من إيقاف السلطة القطرية لحوار سابق كان مخططا لأن يجريه محمد بن جاسم في قناة الجزيرة، إلا أن متابعين أكدوا أن إرجاء هذا الحوار حتى هذا الوقت، وقصره على التلفزيون فقط، جاء لإدراك النظام أن قناة الجزيرة لم تعد تحقق الأهداف التي يرجوها، خاصة بعد أن أوصدت كل الأبواب في وجه السلطة القطرية تحت مبرر أن الحل في الرياض فقط.

واعترف وزير الخارجية القطري السابق بالتسريبات الصوتية التي تم تسريبها لحديث تآمري ضد السعودية ودول الخليج ومصر بينه وبين القذافي قائلا «جزء كبير منها صحيح»، قبل أن يستدرك بقوله «جزء منها صحيح».

واختلفت لهجة حمد بن جاسم كثيرا في هذا الحديث عن لهجته المعتادة، إذ بدت لهجته تتحدث عن تعميم الأخطاء والاعتراف بها، والإشارة للثمار التي يمكن أن تحققها المصالحة، والتبرير للأخطاء. كما اعترف وزير الخارجية القطري السابق في حديثه بما وصفها «أخطاء وقعت بها قناة الجزيرة»، وما أسماها «فوضى في البرامج»، وأن القناة كانت مصدر إزعاج.

من جهته، أكد المدير الإقليمي للمركز الديمقراطي العربي في الخليج غازي الحارثي أن التوقيت الذي ظهر فيه حمد بن جاسم يعبر عن مسار الأزمة من الجانب القطري. وشدد على أن الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب (السعودية، الإمارات، البحرين، ومصر) نحّت ملف قطر من ناحية الأولوية واتجهت لأولويات أكثر أهمية، وأن السياسة الدولية بشكل عام تجاه المنطقة تتجه لملفات أكثر أهمية مثل النووي الإيراني، محاربة الإرهاب، العلاقات العربية - العراقية، بمعنى أن قطر وحدها ستبقى المتورطة بالملف القائم ما لم تقبل بالمطالب الثلاثة عشر.

وقال إن ظهور حمد بن جاسم يعبر كما في البداية عما وصلت إليه المعالجة القطرية للأزمة، ويعرف أن قطر وحدها بقيت متورطة بالملف، لذلك كان يحاول أن يقدم خطابا جديدا وناعما ويبرر بعض الممارسات القطرية السابقة في محاولة تبدو أخيرة لتدارك ما يمكن من الخسائر وراء هذه الأزمة.

«حمد بن جاسم احترقت طموحاته السياسية، والقطريون يعرفون أنه متسبب رئيسي في الممارسات القطرية التي أوصلت الأمور لمقاطعة عربية ضد قطر».

غازي الحارثي

«شاركت في تأسيس قناة الجزيرة بناء على تعليمات الأمير حمد، وبعدها بسنتين أو ثلاث ندمت، لأن القناة تسببت في مشاكل كبيرة لقطر، والتزمت بخط مؤذ للدولة والخارجية».

حمد بن جاسم