لـ" بلومبيرج": ماضون في طرح أرامكو 2018

مدينة «نيوم» التي قال عنها ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، في مقابلة مع رويترز إنها «المدينة الرأسمالية الأولى في العالم»، ستدرج بالأسواق المالية ربما قبل أو بعد 2030.

وسيكون إدراج المدينة السعودية العملاقة الجديدة في الأسواق، البالغة قيمتها 500 مليار دولار، بجانب الطرح العام الأولي لأسهم عملاق النفط السعودي شركة أرامكو، كجزء من تحرك المملكة نحو تنويع اقتصادها بعيدا عن النفط.

وستمتد هذه المدينة التجارية والصناعية البالغ إجمالي مساحتها 26500 كلم مربع (10230 ميلا) إلى الأردن ومصر. وقد كشف الستار عنها الثلاثاء خلال مؤتمر استثماري دولي استمر على مدى ثلاثة أيام متتالية.

ويعد هذا الإعلان الحلقة الأحدث - والأكثر استثنائية- في سلسلة من برامج الخصخصة بقيادة الطرح العام الأولي لأسهم عملاق النفط السعودي. وقد صممت عمليات البيع هذه بهدف تعزيز الاقتصاد السعودي وإحداث فرص وظيفية للملايين من الشباب.

يأتي ذلك فيما يمضي الطرح العام الأولي لشركة أرامكو السعودية قدما لينتهي في العام المقبل، وفق تأكيدات ولي العهد في مقابلته مع رويترز، مقدرا قيمة العملاق النفطي الوطني بأكثر من تريليوني دولار.

وفيما يلي نص المقابلة

هل الطرح العام الأولي لأرامكو السعودية ما زال يمضي قدما؟


«نمضي صوب هدف 2018... لكن الإدراج ما زال قيد البحث. ستطرح الشركة للاكتتاب العام في 2018، العملية تضمي قدما».

هل تتوقعون جلب مستثمرين رئيسيين لمشروع نيوم؟ هل تتوقع من بعض من المؤسسات العديدة التي أدارت المال للمملكة لسنوات أن ترد الجميل وتضطلع بدور؟

«بالطبع ليس الاستثمار أن نستثمر معك اليوم لكي تستثمر معنا غدا. هذه فرص. أينما أتحنا فرصة جيدة فإن المستثمر سينشدها. أعتقد أنه في نيوم هناك بعض الفرص الاستثنائية وأعتقد أنه أمس على المنصة (خلال مؤتمر في الرياض) كانت هناك مجموعة من المستثمرين الرئيسيين من أنحاء العالم وكانوا ملتزمين بجلب استثماراتهم إلى نيوم وهو ما أعلنوه أمس. يعلمون القطاعات التي يعتزمون دخولها. هناك آخرون كثيرون عدا من أعلنوا أمس. في 2018 سنسمع الكثير من تلك الإعلانات».

هل ستطرحون نيوم للاكتتاب العام؟

«بلا شك. سيجري طرح نيوم في الأسواق في نهاية المطاف. أول منطقة تطرح في الأسواق العامة. الأمر كما لو أنك تطرح مدينة نيويورك».

سيكون بالإمكان التوجه لشراء سهم في نيوم؟

«بالطبع، وسيمكنك أيضا تعيين مجلس الإدارة والمحافظ (الرئيس التنفيذي)».

لا أعتقد أن هذا حدث في التاريخ من قبل.

«بلا ريب. أول مدينة رأسمالية في العالم.. هذا هو الشيء الفريد الذي سيحدث ثورة في المدينة ونموها».

ما الجدول الزمني للقيام بذلك؟

«تخيل مجلس الإدارة يعينه الملاك والمحافظ يعينه المجلس. دوره سيقتصر على شيء واحد: النمو. بخلاف المدن الأخرى في العالم. كما في نيويورك، المحافظ يعين لتلبية حاجات معينة، من بينها النمو، لكن في نيوم لن يكون المحافظ مضطرا للتعامل مع أي من تلك المشكلات، فالنمو هو كل ما يشغل تفكيره».

ما النسبة التي ستملكها الدولة في نيوم؟

«عندنا سلطة نيوم وشركة نيوم..صندوق الاستثمارات العامة سيملك شركة نيوم بالكامل. لن تدرج (نيوم) في الأسواق حتى تختمر الفكرة بشكل كاف.. قد يكون بعد 2030، وقد يكون قبل ذلك لكن الفكرة والاستراتيجية هي طرحها في نهاية المطاف».

المستثمرون لا يحصلون على حصة في الشركة، يحصلون على الفرصة؟

«نعم، سواء في الصناعة أو الطاقة أو نمط المعيشة أو أي من القطاعات التي أعلنا عنها».

كيف ستختلف الحياة في نيوم عن باقي المملكة؟

«كما تعرفون، تقع نيوم بين ثلاث دول. لا تبعد سوى 3.5 كلم عن مصر. بالسيارة لا تبعد سوى دقيقتين عن أقرب نقطة، ومن أبعد نقطة تبعد 20 إلى 25 كلم بالسيارة. الأمر مثل قيادة السيارة من مانهاتن إلى سوهو» في نيويورك.

ما معنى الاسم ومن اختاره؟

«كان لدينا أسماء كثيرة لنختار منها وجميعها كانت أسماء جيدة لكننا لم نرد اسما من اللغة العربية أو اللاتينية أو أي لغة أخرى. أردنا شيئا يمثل الإنسانية عموما. كانت هناك مقترحات عديدة. أخذنا الأحرف الأولى للقطاعات التسعة الرئيسية وبعض المعالم الرئيسية في المنطقة ووضعنا هذا في كلمة ‭‭neo-mustaqbil‬‬. ‭‭Mustaqbil‬‬ هي كلمة مستقبل العربية. لكنه اسم طويل ولذا جعلناه ‭‭NEOM‬‬ . الاسم له وقع مستقبلي ومحمل بالمعنى في ذات الوقت».

هل هناك أي تغيير في «رؤيتكم»؟

«تتعلق رؤية 2030 بالعديد من الفرص الكبيرة، وهكذا فأرامكوا واحدة منها، ونيوم فرصة أخرى. لدينا مشروع البحر الأحمر، ومشروع القدية، ولدينا الكثير من المشاريع الصغيرة أيضا. لدينا العديد من المشاريع الضخمة التي سنعلنها في الأعوام القليلة المقبلة».

هل إدراج أرامكو مهم لتطور أسواق المال السعودية؟

«الفكرة ليست إعادة هيكلة الشركة بقدر ما هي انتهاز الفرص المتاحة التي لم نتناولها من قبل. لدينا قدرة عالية ولا نستغل سوى القليل منها. لا نستخدم سوى النفط ولذا لدينا فرصة كبيرة لاستغلال قدراتنا في السعودية. في قطاع النفط، يوجد النفط وعمليات المصب والبتروكيماويات، إلخ. في الغاز، ما زلنا نكتشف أشياء كثيرة في البحر الأحمر. وأيضا السياح، نعتقد أننا نستطيع الوصول لأكثر من 40 مليون سائح في 2030. ثلاثون مليونا سيأتون إلى مكة والمدينة وسيكون لدينا عشرة ملايين للترفيه أو المواقع التاريخية أو سياحة رجال الأعمال. أربعون مليونا رقم كبير. اليوم لدينا 15 مليونا، وهذا ضخم أيضا. لا نبدأ من الصفر ولدينا قدرة كبيرة على الاستثمار في هذا. لدينا الكثير من المعادن غير المستغلة في السعودية. أكثر من 90 % من المعادن، قد تصل إلى 95 % وهي ليست أي معادن. ذهب غير مستغل بقيمة تتجاوز 240 مليار دولار، وفضة بأكثر من 150 مليار دولار. لدينا إذن معادن نفيسة بأكثر من تريليون دولار. أكثر من تريليون دولار من المعادن، والآن نكتشف أشياء كثيرة ونضع العديد من البرامج لتحديد قيمة المعادن التي لدينا في المملكة بدقة. هل نستطيع أن نصل إلى تريليوني دولار، هل نستطيع أن نتجاوز ذلك داخل السعودية؟ لكن الآن لدينا أرقام كثيرة فوق التريليون دولار. ستعلن في غضون شهرين ضمن البرنامج الصناعي السعودي.

أيضا النقل قطاع مهم - البحري والجوي والبري. هناك مشاريع ضخمة في هذا الصدد مثل جسر الملك سلمان الذي سيربط آسيا وأفريقيا. البحر الأحمر تمر به 10% من التجارة العالمية ولا نقدم أي خدمات. فرص ضخمة. شبكة نقل وكثافة نقل ضخمة تعبر الأجواء السعودية دون أن ننال حصتنا العادلة. لذا لديك فرص ضخمة في النقل. عندنا أيضا قطاعات أصغر هنا وهناك. رقم ستة، لدينا المكون المحلي. نستورد سلعا قيمتها 200 مليار دولار. لمزيد من الدقة، أكثر من 200 مليار دولار تغادر المملكة سنويا. البند الأول من ذلك هو للصناعات العسكرية، 60 مليار دولار. البند الثاني السياحي، أكثر من 20 مليار دولار. القطاع الثالث هو السيارات. هدفنا هو إنفاق نصف ذلك القدر داخل المملكة بحلول 2030. سيولد هذا فرصا هائلة وإمكانيات لإقامة صناعات جديدة في المملكة: في الصناعات العسكرية، في تجميع السيارات، في السياحة، في أشياء عديدة. ولذا فالمكون المحلي قطاع مهم جدا. رقم سبعة هو الاستثمار: شتى عمليات الخصخصة من أرامكو إلى المطارات وحتى الأندية الرياضية. هناك برنامج خصخصة ضخم سيولد سيولة هائلة ستذهب إلى صندوق الاستثمارات العامة وستضخ في فرص عظيمة داخل السعودية وخارجها».

هل ستطلبون من الشركات التي كسبت المال في السعودية على مدى سنوات استثمار بعضه هنا؟

«لا نريد اعتصار المستثمرين. إذا عجزنا عن طرح فرص جيدة في السعودية، فهذا يعني أن أحدا لن يأتي. نعتقد أن لدينا فرصا عظيمة حقا في السعودية. نريد أن نبلورها وأن نستثمر في أنفسنا وأن نسمح للناس من جميع أنحاء العالم بالاستثمار فيها. بالطبع نقول للمستثمرين: لا نريدكم أن تستثمروا لمجرد نيل العوائد المالية. نريد أن نبتكر أشياء جديدة، نريد أن نجعل الأشياء تتحقق.

هذا هو ما نصنعه بصندوق رؤية سوفت بنك، البالغة قيمته 100 مليار دولار، أكبر صندوق تكنولوجيا في العالم بأسره. فهو يجعل الأشياء تتحقق لشتى الشركات في أنحاء العالم لأن لها حصصا في تلك الشركات ولهذا السبب نجعل الأشياء تتحقق. نفعل الشيء نفسه مع بلاكستون، أضخم صندوق للبنية التحتية في العالم، 50 مليار دولار وبنسبة عائد على الاستثمار 14 %. هذا هو ما نتوقعه. نقوم باستثمار معقد ضخم لربط الأشياء جميعها معا. نريد إنشاء قطاعات جديدة، أشياء جديدة، على نطاق كبير بأموال كثيرة. صندوق الاستثمارات العامة يصنع دورا جديدا في عالم الاستثمار. قبل الصندوق، كان امتلاك (صندوق) لأموال كثيرة يعني دخلا منخفضا. فلسفتنا ونهجنا هو أنه بأموال كثيرة يمكنك إنشاء صناعة جديدة بما يعني أموالا كثيرة. وهذا هو السبب في أننا حققنا ربحا نسبته 20 % مع سوفت بنك في خمسة شهور، وهذا هو السبب أننا أسسنا صندوقا بقيمة 50 مليار دولار مع بلاكستون من المتوقع أن يحقق ربحا بنسبة 14 %، وينشئ مجالات مختلفة واستثمارات مختلفة، وهذا هو السبب في مجيء بلاكستون وبلاك روك هنا».

هل ما زلتم واثقين في تقييم أرامكو السعودية عند تريليوني دولار؟

«أعلم أن جدلا كبيرا ثار بخصوص هذا الموضوع لكن الصواب في نهاية الأمر هو ما سيقرره المستثمر. لا ريب أن أكبر طرح أولي في العالم يجب أن ترافقه الشائعات. إذا نظرنا إلى أكبر طرح عام أولي قبل أرامكو، طرح علي بابا، فقد رافقته شائعات كثيرة. وفي النهاية أثبت المستثمر وعلي بابا خلاف ذلك. أرامكو ستثبت جدارتها على أرض الواقع يوم الطرح الأولي. في الحقيقة عندما تكلمت عن التقييم قلت حوالي تريليوني دولار وهو قد يزيد على تريليوني دولار».

تأثير الأزمة الخليجية القطرية أو حرب اليمن على «رؤية 2030» وثقة الاستثمار في السعودية؟

«قطر قضية صغيرة جدا جدا جدا. نحن ملتزمون جدا بسلامة بلدنا، بعيدا عن أي اضطرابات. سأقول شيئا واحدا، إن البلد الوحيد في الشرق الأوسط الذي يعود فيه سجل الأمن والاستقرار ذلك لمئة عام تقريبا هو السعودية. المملكة تملك السجل الأفضل وقد أثبتت نفسها بقوة في كل مشكلة بالشرق الأوسط والعالم وتعاملت معها بل وازدادت قوة على إثرها».

ما أهمية البيع الجزئي لأرامكو ضمن رؤية 2030؟ في ضوء أن المملكة تستطيع جمع القدر نفسه أو أكثر في أسواق المال دون طرح أرامكو للاكتتاب العام، فما الرسالة التي توجهونها للعالم؟

«الحكومة ينبغي ألا تسيطر على القطاع الخاص. أنت توجد الفرصة، توجد المشروع، توجد التطوير، وتسلمه إلى المستثمر وتبدأ في إنشاء شيء جديد. بالطبع ينبغي أن تدعمه لكي ينمو طوال الوقت لأنه جزء من اقتصادك ولا يمكنك أن تتركه يفشل... في الواقع نحن متأخرون عن بلدان أخرى في الخصخصة، ولذا نحاول اللحاق بها».

هل جسر نيوم بحاجة إلى موافقة إسرائيل؟

«لا، لا نحتاج إلى موافقة إسرائيل لأنه بين السعودية ومصر. بالطبع لا نستطيع سد ممر دولي ولذا سيؤخذ في الحسبان ألا يسد الجسر الممر الدولي».

هل هو قريب من صنافير وتلك الجزر؟

«حتى الآن لم نقرر المكان الدقيق للجسر لكن هناك شعاب مرجانية رائعة هناك وهناك طبيعة خلابة ولذا سيكون من الصعب للغاية وضع الجسر فوق تلك الشعاب ولذا نحاول أن نضعه في المياه العميقة. سيكون عجيبة من عجائب العالم بناء جسر في مثل تلك المياه العميقة».

هل سيتقرر تمديد اتفاق أوبك مع المنتجين الآخرين لنهاية 2018؟

«نحن ملتزمون بالعمل مع جميع المنتجين من دول أوبك ومن خارجها، لدينا اتفاق عظيم وتاريخي... سندعم كل ما يمكن أن يحقق استقرار العرض والطلب على النفط. أعتقد الآن أن سوق النفط ابتلعت معروض النفط الصخري والآن نستعيد زمام الأمور مجددا».

أي تغيير في السياسة تجاه اليمن؟

«إذا أردنا حزب الله آخر في الشرق الأوسط، فلنغير إذن سياستنا في اليمن».

هل ستمضون حتى النهاية؟

«سنمضي إلى أن نتأكد أن شيئا على غرار حزب الله لن يحدث هناك مجددا، لأن اليمن أشد خطورة من لبنان. إنه يطل على باب المندب فإذا حدث شيء هناك، سيعني ذلك توقف عشرة % من تجارة العالم. هذه هي الأزمة».

لـ" بلومبيرج" :محادثات مع أمازون وعلي بابا

تجري السعودية محادثات مع بعض أكبر الشركات في العالم لتطوير تقنيات من شأنها أن تعزز سبل العيش في المدينة الجديدة بمشروع «نيوم» التي ستبنى على البحر الأحمر، وتبلغ تكلفتها 500 مليار دولار.

وقال ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، في مقابلة أجراها مع صحيفة بلومبيرج الأربعاء ونشرت أمس إن شركة أمازون ومجموعة علي بابا القابضة المحدودة بالإضافة إلى ايرباص مشاركة بالفعل في المحادثات، وإنه من المقرر أن يفتتح مشروع نيوم بحلول 2025، وستكون هنالك استثمارات محدودة في مطلع 2020. وأضاف «نحن نتحدث مع الجميع، ولدينا الخبراء المعنيون بهذا الشأن من كل أرجاء العالم وهم يشاركون في هذا الأمر».

وذكر ولي العهد في المقابلة أن الذكاء الصناعي وانترنت الأشياء سيجتمعان معا لتقديم نمط حياة غير متوفر في أي مكان آخر. وقال «سيرتبط ملفك الطبي مع تجهيزاتك المنزلية، وسيارتك، وسيرتبط كذلك بأسرتك، وملفاتك الأخرى، وسيطور النظام ذاته من حيث كيفية تزويدك بأمور أفضل».

ويتطلع الأمير محمد بن سلمان لمدينة تدار عبر التطبيقات وهي مؤتمتة بشكل كامل وتلبي احتياجات سكانها، حيث قال «سيكون أول روبوت في مدينة نيوم هي المدينة بحد ذاتها».

وهنا نص المقابلة مع بلومبيرج نيوز:

هناك عدد من الأسئلة حول المسمى، حيث كان اسمها Pulse (نبض) في بداية الأمر.


كان اسم نبض في الوثائق فقط. وللمضي في الإجراءات، احتجنا إلى وضع اسم مؤقت. لذا اخترنا هذا الاسم عشوائيا. وبعد ذلك، كنا نعمل على الاسم النهائي. كانت هناك أفكار عدة، وكان هناك عدم موافقة من البعض. لم نرد تسمية المشروع باسم عربي أو لاتيني أو أي اسم من أي لغة أخرى، لأن المشروع يمثل قفزة حضارية للإنسانية. لذا يجب ألا يكون الاسم من أي حضارة محددة. كانت هناك أسماء لاتينية وعربية مناسبة، فكان القرار صعبا. أقمنا ورشة عمل وقررنا أخذ الحروف الأولى من الأسماء المقترحة والحروف الأولى من القطاعات الرئيسية ومحاولة وضعها في عبارة ملائمة. فتوصلنا إلى «نيو – مستقبل». نيو كلمة لاتينية تعني «جديد» ومستقبل من اللغة العربية لتصبح «نيوم».

ولكن الحروف تمثل أيضا جميع القطاعات والأسماء. فكلمة نيو تعني جديد، ولكن على سبيل المثال الحرف E يشير إلى كلمة ترفيه، وحرف M يرمز إلى الحركة، وحرف L يرمز إلى قابلية العيش. ولكن عبارة مستقبل-جديد «نيو-مستقبل» هي عبارة طويلة أيضا، لذا اختصرناها إلى نيوم. باختصار، كلمة نيوم، تعطيك إحساسا بأنها تحمل اسما للمستقبل. وتشعر أن نيوم هي اسم من الفضاء الخارجي.

هل تشرح لنا الجدول الزمني للمشروع متى تتوقع اكتمال المرحلة الأولى أو متى ستباشرون بالبناء؟

بدأنا بالتخطيط، حيث طرحت الفكرة في 2015م في أول اجتماع مع فريقي الجديد، وذلك أننا نحتاج إلى عاصمة تجارية واقتصادية. ولقد خطر في ذهني أننا نملك موقعا مميزا في شمال غرب السعودية، ومن ثم، دخلنا في نقاشات حتى الأشهر الأولى من العام 2016، عندما شكلنا مجلسا تأسيسيا تحت رئاستي، وأنشأنا مكتبا تأسيسيا. وهو إدارة عمليات التنمية. وكان المقصد من هذا المكتب أن يتحول إلى الإدارة بحد ذاتها. عملنا في فترة عام 2016 من أجل تأسيس هذا المكتب وبناء الاستراتيجيات، والرؤى، والأهداف، وبدأنا في طرح الأفكار. ما هي الخسائر وما هي التسريبات التي نعانيها في اقتصادنا وكيف لنا أن نعيدها؟ وكيف ننافس؟ وأخيرا، توصلنا إلى تسعة قطاعات، بعضها كانت تقليدية والبعض الآخر قطاعات جديدة. ولكن حتى القطاعات التقليدية، كنا نريد أن نقدمها بطريقة تبين أنها ثورية وجديدة. على سبيل المثال الترفيه، ستكون هنالك أفكار استثنائية تماما.

اليوم نحن نتحدث مع الكثير من شركائنا الخبراء لتطبيق هذا على أرض الواقع. وحقيقة هذا أمر استثنائي سيغير من قطاع الترفيه، ونفس الأمر ينطبق على طريقة العيش. هنالك فرص لا تحصى في مجالات النقل والصحة والتموين. وعلى سبيل المثال، لن يكون هنالك أسواق سوبر ماركت، أبدا. لن يذهب الناس لشراء المنتجات لمنازلهم، فكل شيء سيأتيك في منزلك باستخدام التكنولوجيا. وسيكون التسوق للترفيه، لن يكون لمجرد شراء المنتجات. وسيكون للحياة وسائل عديدة، وسائل متعلقة بالصحة والتموين والتعليم والنقل والأراضي الخضراء والتصميم، والكثير من الوسائل.

نريد أن تكون نيوم نفسها، هي أول وأهم روبوت في نيوم، نريدها أن تكون الروبوت رقم واحد. كل شيء سيكون متصلا بالذكاء الاصطناعي، كل شيء متصل بالانترنت. وسيكون ملفك الطبي متصلا بجهازك المنزلي وسيارتك ومرتبطا بعائلتك وملفاتك الأخرى. وسيطور النظام نفسه في كيفية توفير أفضل الأشياء لك.

وما نحاول تحقيقه فيما يتعلق بالنقل، على سبيل المثال، هو إيصال الحاويات الموجودة في المصانع إلى الميناء وإلى السفن دون الحاجة إلى أي تدخل بشري. ولكن كيف يمكنك تصميم مدن صناعية بحاويات بإمكانها الوصول إلى السفن ومن ثم نقلها إلى المستودعات وخلق الإمدادات وخفض التكاليف، سيكون الأمر أشبه بما هو مطبق في المطارات. وهناك ما يكفي من حركة المرور وما يكفي من المال. نحن نحاول أن نحدث تغييرات.. ولقد قمنا بهذه الاختيارات بعناية فائقة للتأكد من الحصول على حصة قوية فيها وإحداث فارق. ولم نكن لنعلن عنها لو لم يكن لدينا المال .. الطلب والشركاء .. وسيكون هناك العديد من المفاجآت.

ما هي الشركات التي نتحدث عنها. من الذي سينفذ عمليات التوصيل إلى السكن؟ من الذي يملك القدرة على تصميم وسائل نقل لا متناهية؟ من الذي يملك القدرة على إنشاء مجتمع قائم على تطبيقات الكترونية؟

نتفاوض مع الجميع. نتفاوض مع «أمازون»، فأعضاء الشركة منخرطون معنا في العمل، ولكننا لم نصل بعد إلى اتفاق نهائي. ونتفاوض أيضا مع مجموعة «علي بابا»، وهم منخرطون أيضا في العمل، ولدى كلا الشركتين أفكار عظيمة من شأنها أن تجعل من مشروع «نيوم» مختلفا.

وليس بإمكانهم سوى تطبيقها على مشروع «نيوم» وذلك لأنهم يرغبون بوضع بصمتهم على المشروع. وأما فيما يخص التنقلات، فإن لدينا ارتباطا وثيقا مع شركة «ايرباص» وغيرها من الشركات الأخرى. ولذلك فإن لدينا «سيرا ذاتية» لعدد من الأشخاص البارزين حول العالم والمنخرطين في هذا المشروع والمهتمين بإنجاز الأمور.

لدينا فريق رائع وكبير. ولدينا الآن الرئيس التنفيذي المسؤول عن الحوكمة، وهو كلاوس، ولدينا فريق تملؤه الكوادر يعمل تحت إدارته. البعض منهم قمنا بتعيينه قبل ستة أشهر أو عام واحد، وهم من الطراز العالمي.

والآن يضم مجلس الإدارة لدينا أشخاصا محترفين وجيدين. وأقوم أنا بقيادة هذا المجلس. ولدينا أيضا المجلس الاستشاري. إذ يضم المجلس الاستشاري هذا الآن أكثر من مئة شخص. ولدينا أسماء بارزة أيضا، بل وبارزة جدا. وسنحاول أن نرفع عدد أعضاء المجلس الاستشاري ليصل إلى 300 شخص بكفاءات عالية في تلك القطاعات التسع.

ولمجرد العودة إلى الجدول الزمني، هل سيتم وضع حجر الأساس في عام 2019 أو في عام آخر؟ متى سيتم وضع حجر الأساس ومتى ستكون المرحلة الأولى والمرحلة الثانية للمشروع؟

أعتقد أن الناس سيذهبون إلى هناك في 2020. سيجدون فنادق وأماكن، في عامي 2020 و2021. ولكنني أعتقد أن المدينة – والتي تعد المشروع الرئيس – سيتم افتتاحها في 2025. فعلى سبيل المثال، نعمل حاليا بوتيرة سريعة على أمر نسميه «خليج نيوم». لا يتمثل ذلك الأمر في المدينة، بل في الخليج المجاور لها، لكي نسمح للمكاتب والأماكن لمزاولة العمل في الموقع. ولكن عندما تكتمل أعمال المدينة، سيصبح خليج نيوم كبلدة هامبتونز في نيويورك في وقت لاحق. لذلك، أنا أعتقد أن خليج نيوم سيكون جاهزا في عام 2021، ونأمل أن يكون جاهزا قبل حلول ذلك الوقت. وفي واقع الأمر، هنالك مطار بالفعل. مطار مهيأ للأعمال فقط.

المطار في منطقة تبوك؟

في تبوك. وفي الحقيقة، اكتمل المطار خلال هذا الشهر - إنه مطار جديد- ولكنه مخصص فقط لموظفي «نيوم». وأنا أعتقد أننا سنبدأ بتطويره ليكون متاحا للناس في العام المقبل 2019. ولكنه لا يعد المطار الرئيسي لـ»نيوم». إذ سننشئ المطار الرئيسي لـ»نيوم» بعد 2020.

ذكرت أن أهداف الحكومة السعودية كانت وما زالت تكمن في إحداث وظائف للمواطنين السعوديين، كيف سيتم توظيفهم وكم عدد الذين سيتوظفون فيها؟

بطبيعة الحال، فإنه سيتم خلق الكثير من فرص العمل. وبطبيعة الحال، سوف يجد السعوديون الكثير من فرص العمل هناك. ولكن ليس من واجب نيوم خلق فرص عمل للسعوديين فقط بل إن من واجبها أن تكون مركزا عالميا للجميع في العالم بأسره. لذلك فإنها ستخلق فرص عمل للسعوديين وستخلق فرص عمل للكثير من الناس في جميع أنحاء العالم. لكنها ستولد المال لصندوق الاستثمارات العامة، وسوف تذهب هذه الأموال من الصندوق إلى الحكومة السعودية، وسوف تساعد الحكومة السعودية بشكل كبير على البدء في الكثير من المشاريع وخلق أنواع مختلفة من الوظائف.

هل تشعر دبي بالقلق؟

أعتقد أننا ننشئ طلبا جديدا وهذا سوف يساعد دبي وكذلك المواقع المحورية الأخرى في الشرق الأوسط. لا أعتقد أن هونج كونج أضرت بسنغافورة أو سنغافورة أضرت بهونج كونج. إنهم يخلقون طلبا جديدا جيدا لبعضهم البعض. هذه المنطقة، سوف تخلق طلبا جديدا، وليس نفس طلب دبي. هذه المنطقة سوف تساعد دبي، والبحرين، وخصوصا الكويت. إذ سوف تصدر الكويت إلى أوروبا بشكل أسرع وأرخص من الآن.

إذا كنت تتذكر قبل سنة ونصف، وقع الملك سلمان مع الرئيس المصري اتفاقية بشأن منطقة حرة شمال سيناء. إن الهدف وراء توقيع اتفاقية هذه المنطقة الحرة شمال سيناء هو من أجل ربطها بنيوم. لذلك، سوف تستفيد دبي، والبحرين، والكويت، ومصر والأردن وكذلك دول البحر الأحمر والكثير من الأماكن في العالم.

هل ستخضع المدينة لأنظمة ومعايير مختلفة؟

سوف تكون القوانين السيادية ضمن إطار القانون السعودي، مثل الدفاع، والأمن الوطني، ومكافحة الإرهاب والتهديدات المماثلة، والسياسة الخارجية. هذه الأمور ستبقى ضمن إطار القوانين الحكومية. ولكن القوانين التجارية وغيرها ستخضع تحت إطار قوانين خاصة بنيوم نفسها. سوف يمنحون الحق في تنظيم كل هذه التفاصيل بالطريقة التي تخدم أهداف نيوم.

هل يعني ذلك بأن السعوديين سيتمكنون من الوصول إلى مشروع نيوم بكل يسر وسهولة؟

لن يذهبوا إلى نيوم ويناموا على الطرقات. إذا ذهبوا إلى نيوم، عليهم أن يقوموا بحجز غرفة في فندق أو أن يكون لديهم منزل أو شقة في نيوم.

هل بإمكانهم أن يتملكوا شقة ولو لم يكن لديهم عمل في نيوم؟

بالطبع، ونحن نسمي هذا الأمر بالاستثمار.

لو كنت سعوديا أو أجنبيا وأريد أن أعيش في نيوم؟

أهلا بك وسهلا.

ولكن علي أن أشتري سكنا هناك؟

نعم عليك أن تشتري. وذلك يعني أنك ستقوم باستهلاك الطاقة وبإنفاق المال على سلع التجزئة وعلى الترفيه. بالتالي أنت مستثمر وسائح في ذات الوقت.

هل بإمكاني أن أستأجر في نيوم، أو هل بإمكاني أن أذهب للعيش هناك؟

بالطبع. سيكون هنالك قوانين مختلفة. على سبيل المثال، سيتسنى لنا أن نطبق ما نسبته 98% من المعايير المطبقة في المدن المشابهة، ولكن لن يكون بوسعنا تطبيق نسبة 2% المتبقية مثل المشروبات الكحولية. وإذا رغب الأجنبي في تناول المشروبات الكحولية، فيمكنه الذهاب إلى مصر أو الأردن. مصر على سبيل المثال، تبعد عن جزيرة تيران 3.5 كيلومترات، وتبعد عن رأس الشيخ حميد على ما أعتقد 15 كيلومترا. إذا كنت على الجانب الأقرب لمصر، فستستغرق من الوقت دقيقتين اثنتين بالسيارة. وإن كنت في الجانب الأبعد من المدينة فستستغرق 20 دقيقة بالسيارة تقريبا. لذلك أعتقد بأن المشروع سيلبي كافة احتياجات المستثمر الأجنبي والسائح الأجنبي دون خرق أي قوانين.