واس - الدمام

افتتح رئيس ديوان المظالم، رئيس مجلس القضاء الإداري، الدكتور خالد اليوسف أمس الأول بالدمام، اللقاء الدوري السنوي لرؤساء المحاكم الإدارية.

ونوه بدعم مرفق القضاء الذي أسهم في استكمال تطبيق آليات القضاء وسلخ القضاء التجاري وتفعيل محاكم الاستئناف والمحكمة الإدارية العليا، وفق الأنظمة المقرة، مثنيا على جهود رؤساء المحاكم في متابعة سير أعمال المحاكم والحرص على إنجاز القضايا وتهيئة السبل فيما يخدم المراجعين، حاثا إياهم على مزيد من العطاء.

وأكد أن سير الأعمال في المحاكم يحظى بمتابعة دقيقة منه ومن جميع الإدارات المختصة من أجل تقديم خدمة متميزة للمتعاملين مع محاكم الديوان، في سبيل الوصول إلى قضاء ناجز وعادل.

ولفت إلى دور التقنية الحديثة في سبيل الإنجاز، حاثا على الاستفادة منها وتوظيفها التوظيف الصحيح الآمن في أعمال المحاكم، وذلك من خلال ما وفره الديوان من بيئة الكترونية متقدمة، داعيا رؤساء المحاكم إلى التعاون في متابعة كل ما يخل بالعمل القضائي سواء من الناحية القضائية أو الفكرية.

بعدها جرى استعراض جدول الأعمال، حيث نوقشت محاور عدة تضمنت عرض إدارة الخدمات الالكترونية والجودة، إلى جانب استعراض نظام «معين» الالكتروني الذي تبناه الديوان وأطلقه عبر بوابته الالكترونية وآلية عمله، وكذلك عرض إحصاءات أداء عمله وعرض الخدمات التي يقدمها نظام معين الحالية وما سيقدم مستقبلا، كما عرضت الخدمات المالية والإدارية الالكترونية، وما تقدمه وما يلاحظ على أدائها.

إلى ذلك زار رئيس ديوان المظالم أمس الأول المحكمة الإدارية بالدمام التقى خلالها بالقضاة، وحثهم على وضع الأمانة القضائية نصب أعينهم، وهم لذلك أهل، باذلين في سبيل رعايتها كل ما يمكن، وسرعة البت في القضايا وتحقيق العدالة الناجزة.

بعد ذلك تفقد المحكمة الإدارية، وعقد اجتماعا مستقلا بالموظفين الإداريين ومعاوني القضاة بالمحكمة، وناقش معهم سير العمل واستمع لبعض مقترحاتهم التي تصب في تطوير الأداء، كما استقبل عددا من المراجعين واستمع لمتطلباتهم ومقترحاتهم.

4 محاور للقاء:

• عرض إدارة الخدمات الالكترونية والجودة

• دور رئيس المحكمة في متابعة إنجاز الدعاوى

• عرض استراتيجية ديوان المظالم 2020

• عرض مبادرات متعلقة بالمحاكم منها:

- أمانة سر الدوائر

- محضر الدعوى

- معاون القاضي