«صوفيا» تخطف الأنظار .. «يومي» يتفاعل مع البشر

الخميس - 26 أكتوبر 2017

Thu - 26 Oct 2017

خطفت الروبوت «صوفيا» أنظار رواد وحضور مبادرة مستقبل الاستثمار، وتعرفوا من خلالها على أحدث التطورات في صناعة تكنولوجيا الروبوتات. وبعد الإعلان عن مشروع «نيوم» العملاق، في المبادرة، تركز الحديث على التسارع الهائل الذي تشهده تقنيات الروبوتات والذكاء الصناعي، واطلع الحاضرون على أحدث التطورات في تكنولوجيا الروبوتات، وصعدت على المنصة الروبوت «صوفيا» وهي روبوت شبيه بالبشر.

وفي الوقت نفسه، تم عرض الروبوت «سبوتميني» المصمم على هيئة كلب، ورافق ذلك توضيح مفصل من المتحدثين بشأن نطاق الإمكانات التي يوفرها التكامل بين تقنيات الذكاء الصناعي والروبوتات.

وكان رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في مجموعة سوفت بنك ماسايوشي سون، قد تنبأ بأن تكون ثورة الذكاء الصناعي والروبوتات أكبر ثورة في تاريخ الابتكارات البشرية.

وقال «لقد اخترع البشر الأدوات على افتراض أننا سنكون دوما أكثر ذكاء من أدواتنا، أما الآن فقد دخلنا في عصر ستصبح فيها الأدوات قريبا أكثر ذكاء من البشر، وسيطرأ التحول على جميع القطاعات. وأضاف «لقد شهدنا في السنوات العشر الماضية تحولا كبيرا في نمط الحياة بعد انتشار الهواتف الذكية، لكن الروبوتات ستفعل ما هو أكبر من ذلك، وستكون أكبر من الانترنت، فالعقل البشري لا يتطور بحيث تتضاعف قدراته، لكن هذا ما يحدث للتكنولوجيا، والبشر سيبقون دوما في المقدمة فيما يتعلق بالإبداع، لكن التعلم العميق في مجال الذكاء الصناعي الذي يتيح للحواسيب أن تتعلم بذاتها، يعد بنشوء ذكاء خارق سيكون له أثر على قدرات الذكاء والتواصل، وسوفت بنك يتعاون مع قائمة واسعة من الشركاء في هذه الحقبة من ثورة المعلومات».

مجهود حركي هائل

واستعرض الرئيس التنفيذي لمجموعة إيه بي بي، أولريتش سبيسهوفر، روبوتا يدعى «يومي» يستطيع التفاعل مع البشر، وقال «بدأنا بالروبوتات القادرة على بذل مجهود حركي هائل وحسب، ثم قمنا بالتحكم بهذه الحركات عبر تعديل (دماغ) هذه الروبوتات، ونحن الآن نضيف على هذه الخبرات المتراكمة التي يتطلبها هذا النظام، من أجل التمكن من صنع الأشياء والتفاعل مع المواقف والتخطيط للنتائج».

وأضاف «حين قاد الروبوت يومي أوركسترا أخيرا شارك فيها الفنان الإيطالي الشهير أندريا بوتشيلي فإنه لم يحتج سوى 17 ساعة حتى تعلم ما هو مطلوب، وهي عملية كانت ستستغرق 5 إلى 10 سنوات من العمليات البرمجية لو أردنا فعل الأمر نفسه قبل 5 سنوات من اليوم».

روبوت يحل أحجية

وفي عرض آخر حل روبوت أحجية مكعب روبيك، وذلك بالاعتماد على التقاط صور من ست زوايا مختلفة، وذلك لتوضيح القدرات الإدراكية الموقفية وحساب الخطوات المنطقية التي يتمتع بها هذا الروبوت.

وفي حين يبلغ معدل الذكاء الطبيعي عند البشر 100 درجة، فإن الجيل الأول من الروبوتات المعتمدة على الذكاء الصناعي ستمتلك معدل ذكاء يصل إلى 10 آلاف درجة. ومن المرجح أن يستمر تطبيق هذه التطورات التقنية في مرحلتها الأولى في التأثير على مجالات النقل والخدمات اللوجستية والإنشاءات، وسيتبع ذلك تطبيقات لمزيد من المهام البشرية في المستقبل القريب. ويعد استخدام تقنية الروبوتات من أجل تحسين البيئات التكنولوجية هو المحرك الحقيقي لثورة الذكاء الصناعي.

أتمتة حلول الرعاية الصحية

وقد تؤدي فرصة الدمج بين تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد والبيانات الضخمة والروبوتات على سبيل المثال إلى أتمتة حلول الرعاية الصحية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة بوسطن دايناميكس مارك رايبرت، أثناء عرضه للروبوت «سبوتميني»: هنالك تريليون صندوق يتم نقلها حول العالم اليوم، ولا شك أن الروبوتات ستساعد في تسريع هذه العملية، ولعل أحد أهم التطبيقات في هذا المجال هو العناية بالأشخاص الذين يعانون من بعض الصعوبات الحركية، ونحن عازمون على الاستفادة من الروبوتات وتوسيع نطاق تطبيقاتها».