علي الغامدي

ربع عقل

الخميس - 26 أكتوبر 2017

Thu - 26 Oct 2017

في اللحظة التي سمعت فيها تصريح أحد الأشخاص بأن عقل المرأة ينقص إلى حد النصف إذا قادت السيارة، وتفقد نصف ما تبقى إذا ذهبت إلى السوق، تذكرت ما قاله البروفيسور دانيل سيجل أحد أشهر علماء الأعصاب على الأرض في كتابه (The Mind)، حيث يقول «لقد أمضيت ما يقارب 15 عاما أبحث عن المعنى الحقيقي للعقل، وقد أجريت الكثير من الدراسات والمقابلات فوجدت أن 2- 5% فقط من 100 ألف من المختصين في علم الأعصاب والعلاج النفسي والسلوكي يقدمون تعريفا واضحا للعقل».

العلماء يدركون تماما أن فهم العقل البشري بالشكل الكامل يستعصي على إدراكنا، مما جعله في المرتبة التي تلي الروح وهي الإعجاز الأكبر للبشر. وكثير من الناس يخلط بين مفهوم العقل والدماغ، فرغم أننا نستطيع تحديد مكان الدماغ وقياس نشاطه ووظائفه (إلى حد ما)، إلا أننا نعجز عن فعل ذلك مع العقل، والتعرف على ماهية العقل من أكثر الألغاز المحيرة للعلماء فكيف إذن نقيس ما لا نستطيع تعريفه.

ورغم أن مفهوم العقل قد تطور عبر العصور بواسطة العديد من الفلاسفة الذين نشؤوا في حضارات مختلفة، إلا أن تصوراتهم عجت بالخرافات، مما جعل أبحاث العلماء والفلاسفة في العصر الحديث أكثر صرامة في التحليل والمقارنة، وأكثر توخيا للحذر والدقة من ذي قبل، فدراسته تتطلب مساءلة العقل بموضوعية تامة دون انحياز إلى معتقدات دينية أو اجتماعية معينة.

أما من يدعي بأن للمرأة (ربع) عقل فهذا يعني بالضرورة أنه يعلم مقدار النصف والثلاثة أرباع، والنسبة هنا تقارن بالعقل الكامل الذي يعرف أين هو. ويعني أيضا أنه يمتلك أداة لقياس العقل البشري أو على الأقل معادلة رياضية لقياس نسبة الزيادة والنقصان كما نفعل عندما نقيس مستويات الضغط والسكر بالدم. ولكي يقيسه لا بد أيضا أنه يستطيع تحديد ماهيته أهو كمية ثابتة أم قيمة متغيرة.

يجب أن نعي جيدا أن احترام عقل الأنثى - والذكر – وتقدير قيمتهما من أساسيات تطور الحضارات، ولا يمكن لأي مجتمع أن يتطور إذا كان يحتقر تلك العقول. ونحن بأمس الحاجة في هذا الزمن للبحث في مفهوم العقل من جديد وإعادة النظر في التصورات القديمة الخاطئة. فبدلا من أن ننهمك بحساب كمية العقل المفقود يجب علينا استثمار الموجود.

1 فهم العقل يستعصي على العلماء

2 هناك فرق بين مفهوم العقل والدماغ

3 التصورات القديمة مليئة بالخرافات

4 تقدير قيمة العقل أساس تطور الحضارات

5 بدلا من الانهماك بحساب مقدر العقل المفقود يجب الاستثمار في الموجود

علي الغامدي - (دكتوراه بعلم الأعصاب والسلوك الاجتماعي)

AliGhamdi2@