مذكرة تفاهم لإنشاء خطة الطاقة الشمسية 2030

الأربعاء - 25 أكتوبر 2017

Wed - 25 Oct 2017

وقع صندوق الاستثمارات العامة، وصندوق رؤية سوفت بنك أمس، مذكرة تفاهم لإنشاء «خطة الطاقة الشمسية 2030»، التي ستكون إطارا جديدا لتطوير قطاع الطاقة الشمسية في المملكة.

وتم توقيع مذكرة التفاهم خلال مبادرة مستقبل الاستثمار، وتتضمن المبادرة الجديدة إنشاء أول محطة من نوعها في السعودية لتوليد الطاقة الكهربائية بقدرة 3 جيجاواط عام 2018.

وسيتم تنفيذ المشروع عبر الشركة السعودية للكهرباء، التي يملك صندوق الاستثمارات العامة 74.3 % من أسهمها، كما سيتباحث الطرفان وفق هذه الاتفاقية في إمكان استحواذ صندوق الرؤية على حصة أقلية مهمة في الشركة السعودية للكهرباء.

استكشاف فرص

وسيعمل صندوق الاستثمارات العامة وصندوق رؤية سوفت بنك على استكشاف الفرص المتعلقة بتأسيس صناعات في مجال منظومات توليد الطاقة وبطارياتها في المملكة، التي من شأنها أن تساعد على دعم تنويع القطاعات وخلق فرص العمل في مجال التقنيات المتقدمة.

ويعد تطوير قطاع الطاقة الشمسية في المملكة من الأهداف الأساسية التي تضمنتها رؤية 2030، التي تسعى لخلق اقتصاد حديث ومتنوع، وتطمح المملكة للوصول إلى 9.5 جيجاواط من الطاقة المتجددة بحلول عام 2023، وتخطط لتحقيق ذلك عبر مشاريع مصممة من أجل توطين سلسلة قيمة الطاقة المتجددة في الاقتصاد السعودي.

وكان صندوق رؤية سوفت بنك قد أعلن في مايو 2017 عن الإغلاق الأول بمجموع رأسمال مخصص للاستثمار يصل إلى 93 مليار دولار، وتضم قائمة المستثمرين في صندوق الرؤية إلى جانب مجموعة سوفت بنك وصندوق الاستثمارات العامة، شركة مبادلة للاستثمار من الإمارات العربية المتحدة، وشركة أبل، ومجموعة فوكسكون التقنية، وشركة كوالكوم إنكوربوريتد، وشركة شارب.

مجال الأبحاث

وبالإضافة إلى صندوق الرؤية، يخطط صندوق الاستثمارات العامة ومجموعة سوفت بنك لإطلاق مشروع مشترك عالمي المستوى في مجال الأبحاث من أجل التعرف على فرص دمج أنظمة الروبوتات والاستفادة منها في أداء الأنشطة والمهام اليومية في القطاع العام ومؤسسات الأعمال والمجتمع.

وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة سوفت بنك ماسايوشي سون : «إن التطورات التقنية السريعة ونطاقها الواسع قد جعلت الطاقة الشمسية واحدا من الخيارات الجذابة لتوفير الكهرباء، وبما أن المملكة تتمتع بوفرة الأشعة الشمسية فإننا في غاية الحماسة للعمل مع صندوق الاستثمارات العامة والشركة السعودية للكهرباء من أجل بناء محطة رائدة عالميا لتوليد الطاقة الشمسية، وتأسيس صناعات في مجال منظومات توليد الطاقة وبطارياتها، وخلق الوظائف في مجال التقنيات المتقدمة في المملكة».