الأرصاد: تقارير هواة الطقس غير دقيقة.. ومختص يرد: تحاول الانفراد باختصاصها

الأربعاء - 25 أكتوبر 2017

Wed - 25 Oct 2017

في حين حذر نائب الرئيس العام لشؤون الأرصاد أيمن غلام من تداول معلومات غير دقيقة حول هطول أمطار غزيرة ستتأثر بها المملكة نهاية هذا الشهر، رأت الأرصاد بأن التوقعات لكميات الأمطار التراكمية لم يحسن قراءتها من قبل هواة غير مختصين، وفي حال وجود أي حالات‫ ‬جوية سيتم الإبلاغ قبل حدوثها بوقت كاف من قبل الهيئة.

وفي هذا السياق أكد لـ»مكة» الباحث في علوم الطقس والفلك نزيه الحيزان، أن وصف الأرصاد بأن توقعات الأمطار من هواة الطقس غير دقيقة ولم يحسن قراءتها هي محاولة للتفرد بمعلومات الطقس كجهة حكومية تهتم بهذا الشأن.

وبحسب وجهة نظر الحيزان فإن تقارير هيئة الأرصاد موقتة وليس فيها متابعة لحظية، كما يقوم به هواة الطقس من متابعة لحظية لكل تغير وتغيير في مسار الحالات الجوية ونشر ما يرونه من مخرجات النماذج مع كل تغير تتم مشاهدته؛ وإظهاره للجمهور مباشرة وبشكل أبكر وأسرع مما تقدمه الهيئة.

‏وأوضح بالنسبة لهواة الطقس فهناك من يضع نماذج لأمطار تراكمية لفترات بعيدة وهي تعتبر غير دقيقة ويتلقفها الجمهور على أنها هطولات لفترة محدودة وهو عكس ذلك، وأضاف المقصود بالأمطار التراكمية أخذ توقعات الأمطار ساعة بساعة لفترة طويلة تتراكم فيها الأصباغ ويراها الجمهور على أنها هطولات غزيرة.

‏وعن الأمطار المتوقعة للفترة المقبلة رأى الحيزان بأنها غير ثابتة، ولكن المبشرات طيبة، وذلك بحسب ما ترصده نماذج الطقس العالمية، مكررا أنه لا شيء ثابت والعلم عند الله.

تصريحات الأرصاد حول تقارير هواة الطقس

• توقعات هواة الطقس حول الأمطار غير دقيقة

• تقارير هواة الطقس لم يحسن قراءتها

• الحالات الجوية سيعلن عنها قبل حدوثها من الأرصاد

رد هواة الطقس على تصريحات الأرصاد

• تصريح الأرصاد محاولة للتفرد بمعلومات الطقس كجهة حكومية

• تقارير هيئة الأرصاد موقتة وليس فيها متابعة لحظية

• مشاركة الجمهور بتغيرات مسار الحالات الجوية بشكل أسرع مما تقدمه الهيئة