إغلاق مدرسة أهلية وإنهاء تكليف قادة 5 ثانويات في الرياض بسبب الغياب

الثلاثاء - 24 أكتوبر 2017

Tue - 24 Oct 2017

u0645u0628u0627u0631u0643 u0627u0644u0639u0635u064au0645u064a
مبارك العصيمي
تنفيذا لتوجيهات وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى حيال ظاهرة الغياب في بعض المدارس الأهلية وافق نائب وزير التعليم الدكتور عبدالرحمن العاصمي على توصيات اللجنة بشأن عدد من حالات الغياب الواسع التي رصدها المشرفون التربويون أثناء زياراتهم للمدارس ورصدهم لتجاوز نسب الغياب، حيث شملت إغلاق مدرسة أهلية ثانوية ليلية جنوب الرياض لوصول نسب الغياب بها لأكثر من 97 %، وإنهاء تكليف قادة أربع مدارس ثانوية أهلية للبنين؛ ثلاث منها في شرق الرياض وواحدة في جنوب الرياض، وكذلك إنهاء تكليف قائدة مدرسة أهلية ثانوية للبنات شرق الرياض.

كما وافق على إسناد وضع اختبارات 5 من المواد الدراسية بهذه المدارس للجنة مركزية بإدارة التعليم ، مع إنذار المدارس في حال استمرارية الغياب بها.

وتأتي الموافقة بناء على عدد من توصيات اللجنة المشكلة لدراسة تقارير متابعة انضباط وانتظام سير الدراسة في المدارس الأهلية والتي كلفت بدراسة حالات الغياب وإيجاد الحلول الكفيلة بتعزيز الانضباط المدرسي، وشملت إغلاق مدرسة وإعفاء عدد من مديري المدارس.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم مبارك العصيمي أن القرارات جاءت بعد رصد تجاوزات كبيرة في انضباط الطلاب في عدد من المدارس الأهلية بلغت فيها نسب الغياب مستويات غير مقبولة.

وكشف أن الخطوات التي تم اعتمادها للمعالجة جاءت على النحو التالي:

أولا: إنهاء تكليف قائد المدرسة في أي وقت خلال العام الدراسي إذا قصر بمتابعة غياب الطلاب ولم يسع للحد من الظاهرة.

ثانيا: المدرسة المتساهلة في الانضباط المدرسي تتدرج القرارات تجاهها بحسب حجم الغياب وتكراره ويطبق عليها أحد هذه الإجراءات أو بعضها:

1 حجب الإعانة السنوية.

2 حرمان المدارس من التقديم على برنامج زيادة الرسوم الدراسية.

3 إيقاف القبول للطلاب الجدد أو التحويل للمدرسة.

4 إغلاق المدرسة الأهلية وإلغاء ترخيصها.

وقال العصيمي إن اللجنة أوصت بنشر نسب الغياب والحضور للمدارس الأهلية على موقع الوزارة، وإسناد وضع اختبارات الطلاب في الفصل الدراسي الأول والثاني لخمس مواد دراسية مركزيا على مستوى إدارة التعليم للمدارس التي يلاحظ ارتفاع نسبة غياب طلابها ويتم تحديدها من وكالة التعليم الأهلي.