سلطان بن سلمان يثني على ندوة آثار المملكة بجامعة المؤسس

الثلاثاء - 24 أكتوبر 2017

Tue - 24 Oct 2017

nnnnnnnu062cu0627u0646u0628 u0645u0646 u0627u0644u0646u062fu0648u0629                                                                     (u0648u0627u0633)
جانب من الندوة (واس)
أثنى رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان على تنظيم ندوة «آثار المملكة العربية السعودية» التي استضافتها جامعة الملك عبدالعزيز بجدة أمس الأول ضمن مشاركتها في فعاليات الملتقى الأول لآثار المملكة.

وأعرب عن شكره لمدير الجامعة الدكتور عبدالرحمن اليوبي على تنظيم هذه الندوة بالتعاون مع فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بجدة، مشيدا بجهود الجامعة في ترسيخ الوعي بقيمة الآثار وأهمية المحافظة عليها، وربط المواطنين والطلاب بتاريخ وطنهم وحضاراته المتعاقبة، وذلك بالشراكة الفاعلة بين الهيئة والجامعة، والتي تأتي هذه الندوة في إطارها.

من جانبه أكد مدير الجامعة الاهتمام والتنسيق المشترك بين الطرفين لخدمة صناعة السياحة والاهتمام بالآثار، لافتا إلى حرص إدارته على إنجاح هذا الملتقى ومشاركة الهيئة وجميع أجهزة الدولة بكل ما يهم الوطن من أبحاث علمية ومؤتمرات وملتقيات علمية.

بدوره قدم مدير عام فرع هيئة السياحة بمنطقة مكة المكرمة محمد العمري في مستهل افتتاح الندوة نبذة تعريفية عن الملتقى الأول لآثار المملكة الهادف إلى التوثيق والتعريف بالجهود المبذولة على مستوى قيادة البلاد والمؤسسات الحكومية والأفراد للعناية بالآثار عبر التاريخ والتعريف بمكانة المملكة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي من الناحية التاريخية والحضارية، وإسهامات جيل الرواد من أفراد ومؤسسات في مجال الآثار.

كما تطرق إلى أهداف الملتقى الأول لآثار المملكة الذي سينطلق الشهر المقبل في الرياض تحت مظلة «برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري للمملكة»، وما يتخلله من فعاليات وبرامج وورش عمل، إلى جانب تدشين عدد من المكاتب المتخصصة في مجال الآثار.

3 محاضرات علمية من فعاليات الندوة

1 منطقة العلا موقع أثري بيئي عمراني تراثي

2 طرق التجارة والحج

3 المسح البحري وتطبيقاته في استكشاف الآثار الغارقة