توصية شورية بتطوير الطرق المؤدية إلى دول الخليج

الاثنين - 23 أكتوبر 2017

Mon - 23 Oct 2017

أوصت لجنة النقل بمجلس الشورى بتطوير الطرق الدولية في دول مجلس التعاون الخليجي، وتسيير قطارات كهربائية بين الدمام والرياض مجاورة للطرق السريعة.

فيما طالب عضو في لجنة الحج والإسكان بالمجلس الإعلاميين بعدم نسبة بعض التصاريح الصادرة عن بعض الأعضاء للمجلس، لافتا إلى أن ذلك يعد مخالفا للنظام، كون أي تصريح يجب أن ينسب للعضو الذي صرح به.

وذكر رئيس لجنة النقل الدكتور سعدون السعدون في تصريح للصحفيين على هامش ندوة أقيمت أمس بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، شارك فيها أعضاء من الشورى أن توصية تطوير الطرق تهدف إلى زيادة خدماتها وتوسعة مساراتها ورفع مستوى السلامة المرورية بها، وتنتظر الاعتمادات المالية، وأن هناك توصيات لدى المجلس بالإقرار بشمولية النقل العام للمدن المتوسطة.

خصخصة الطيران المدني

وأوضح السعدون أن هناك مناقشات جارية مع هيئة الطيران المدني بخصوص تنظيم وتشريع وخصخصة القطاع وتولي القطاع الخاص تشغيل المطارات في المملكة خلال الفترات المقبلة، لافتا إلى أن جسر الملك فهد سيدعم بميناء الخبر وتفعيله ليقدم المساندة للمسافرين إلى مملكة البحرين وحل مشكلة زحام الجسر.

نسبة رأي للمجلس

بدوره أوضح عضو لجنة الحج والإسكان بالمجلس محمد المطيري أن الشورى يسعى عبر المادة 23 لتفعيل الجانب التشريعي والرقابي للمجلس، وتسريع آليات استخدام هذه المادة لأعضائه واللجان التابعة له، وتعنى المادة بتشكيل لجنة خاصة مكلفة بدراسة مشروع أو توصيات.

ولفت إلى أن نسبة بعض الإعلاميين تصاريح إعلامية إلى المجلس يعد مخالفة كون أي تصريح يجب أن ينسب للعضو الذي صرح به، مشيرا إلى أن المجلس يحترم أراء الأعضاء، ولكن لا يجب أن ينسب رأي العضو للشورى إلا في حال حصول الرأي على 76 صوتا على الأقل.