ولي العهد يقود مبادرة رسم ملامح مستقبل الاقتصاد والاستثمار بالعالم

الاثنين - 23 أكتوبر 2017

Mon - 23 Oct 2017

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، يفتتح ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رئيس مجلس صندوق الاستثمارات العامة، الأمير محمد بن سلمان، غدا مبادرة مستقبل الاستثمار، التي يستضيفها الصندوق في الرياض على مدار 3 أيام.

ويشارك أكثر من 2500 شخصية رائدة ومؤثرة بعالم الأعمال من أكثر من 60 دولة، لمناقشة المواضيع التي تندرج ضمن ثلاثة محاور رئيسية للمبادرة، والتي ستشكل وجه مستقبل الاقتصاد العالمي والبيئة الاستثمارية على مدى العقود المقبلة.

ويجري تنظيم الفعالية، التي تعتمد على نظام الجلسات بدعوات خاصة، في سياق رؤية المملكة 2030، وهي خطة بدأت ترسم مسارا تمضي فيه المملكة لتسخير موقعها الاستراتيجي وقدراتها الاستثمارية القوية.

3 محاور للمبادرة

• التحول في مراكز القوى

• نماذج جديدة في عوالم الاستثمار

• الابتكار لعالم أفضل

الروبوت صوفيا يحاور الحضور

بحسب صندوق الاستثمارات فإن محور «التغير التكنولوجي » من أبرز ما ستركز عليه المبادرة، حيث سيتضمن منتدى رفيع المستوى حول الذكاء الصناعي والروبوتات. وسيتحدث ماسايوشي سن من مجموعة سوفت بنك في المنتدى عن الأهمية الاستراتيجية التي يمثلها الاستثمار في التكنولوجيا. فيما سيتحدث المدير التنفيذي لشركة هانسون روبوتيكس ديفيد تشين، عن مستقبل الذكاء الصناعي (صوفيا)، وهي روبوت شبيه بقدرات الإنسان تمتلك القدرة على تفسير المشاعر والتعامل مع البيانات الحوارية والبصرية، وستعرض أمام الحاضرين قدرتها على تعقب ملامح وتعابير الوجه والتعرف عليها، بالإضافة إلى إجراء حوارات طبيعية مع البشر.

اهتمام بالرعاية الصحية الرقمية

وسيشارك عدد من الخبراء العالميين المتخصصين في تقنية الروبوتات والرعاية الصحية الرقمية والذكاء الصناعي وتقنية النانو في نقاشات إضافية معمقة حول هذه الجوانب. وستكون مجموعة بوسطن الاستشارية أحد شركاء المعرفة في مبادرة مستقبل الاستثمار، حيث ستكون معنية بالمواضيع ذات الصلة بمحور التكنولوجيا.

وقال الشريك والعضو المنتدب بمجموعة بوسطن الاستشارية يورج هيلديبراندت: متحمسون للعمل مع صندوق الاستثمارات في هذه المبادرة الطموحة، فالمملكة تخطو في طريق واضح ومحدد فيما يتعلق بتبني التكنولوجيا وتطويرها.

هل مبادرة مستقبل الاستثمار مجرد منتدى؟

إن هدف مبادرة مستقبل الاستثمار يتجاوز التركيز على إقامة منتدى واحد أو الاكتفاء بتيسير النقاشات، مع التأكيد على أهمية هذين الهدفين بحد ذاتهما. حيث تهدف مبادرة مستقبل الاستثمار في السياق الأوسع إلى تحقيق ما يلي:

1 تأسيس شبكات عالمية فاعلة تجمع اللاعبين الأكثر تأثيرا ونفوذا على مستوى العالم، وتساهم في تمكينهم للتعامل بفعالية أكبر مع التحديات والفرص.

2 مشاركة المعارف المفيدة بشكل عملي، عبر تحديد ونشر المخرجات الرئيسة التي ستنتج عن المؤتمر.

3 تنسيق الفعاليات للاستمرار في تطوير بيئة حاضنة للمعرفة والتي تفيد بشكل عملي فيما يتعلق بالقضايا التي سيتم طرحها في المؤتمر للمرة الأولى.

ما أهمية المشاركة في المبادرة؟

توفر المبادرة منصة لحوار موضوعي يبحث توجهات الاستثمار العالمية الحالية وعلى المدى الطويل، وتتمثل أهمية المشاركة في التالي:

1 برنامج تشاركي ومنصة تفاعلية مصممة لخلق فرص تعارف وعلاقات متينة وأفكار مشتركة، وتبادل أفضل الممارسات العالمية، والتوصل لفهم جديد لفرص الاستثمار.

2 إقامة علاقات متينة مع شخصيات مؤثرة على مستوى عال، من مختلف القطاعات والدول ممن يمثلون ديموجرافيات واسعة وخبرات استثمارية متعددة.

3 فرص غير مسبوقة للرؤساء التنفيذيين والمستثمرين، وصناع القرار في عالم الأعمال، إضافة إلى أهم المبتكرين من أجل فهم الفرص التي تمثلها رؤية 2030 .

4 معرض لمؤسسات أعمال رائدة ومشاريع استثمارية واسعة النطاق، منها مشاريع تابعة لشركات المحفظة الاستثمارية الخاصة بصندوق الاستثمارات العامة.

ماذا ستطرح المبادرة اليوم؟

جلسة نقاشية يديرها أندرو روس سوركين من شبكة سي إن بي سي

مناقشة الاتجاهات الصاعدة التي يرجح أن يكون لها التأثير الأكبر، وكيف يمكن لقيادات القطاعين العام والخاص استغلالها لتحقيق النجاح.

يشارك في الجلسة:

• المشرف على صندوق الاستثمارات، ياسر الرميان

• رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة فيرست إيسترن للاستثمار،فيكتور تشو

• رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة بلاكروك، لاري فينك

• المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد

• الرئيس التنفيذي المشارك لبريدجووتر أسوشيتس، ديفيد ماكورميك

• الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين لشركة أرامكو السعودية، المهندس أمين الناصر

من بين المتحدثين :

• رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة سوفت بنك، ماسايوشي سون

• المؤسس والرئيس التنفيذي في شركة بوسطن دايناميكس، مارك رايبرت

لقاء يضم شخصيات بارزة من قطاع الطاقة في منتدى «الطاقة لكوكب مستدام »

مناقشة التقنيات والابتكارات التي ستعيد رسم ملامح قطاع الطاقة في السنوات العشر المقبلة. وتحديات تنويع الاقتصاد من خلال الاستثمار في الطاقة المتجددة

من بين المتحدثين:

• وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، المهندس خالد الفالح

• الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة والرئيسة التنفيذية لمبادرة الطاقة المستدامة للجميع، رايتشل كايت

• نائب رئيس مجلس الإدارة في شركة جنرال إلكتريك، جون رايس

جلسة رئيسة تديرها ماريا بارتيرومو محررة شؤون الأسواق العالمية بشبكة فوكس بزنس

استعراض أحدث التطورات في مجالات الذكاء الاصطناعي والربوتات وتقنيات الواقع الافتراضي، والبيانات الضخمة وشبكات التواصل الاجتماعي والعلوم.

جلسات أخرى تتناول موضوعات مهمة، من بينها

1 مستقبل اقتصاد المعلومات

2 القيادة والشراكة في عصر عدم التيقن

3 طبيعة السياسات القادرة على تحفيز النمو.

معرض للمشاريع العملاقة المستقبلية والتي تعد جزءا أساسيا من رؤية المملكة 2030

يمثل فرصة للاطلاع على ملامح المستقبل في تجربة فريدة تعتمد على أحدث التقنيات.