انطلاق برنامج مؤشرات الأداء المدرسي بتعليم مكة

الاثنين - 23 أكتوبر 2017

Mon - 23 Oct 2017

انطلقت أمس فعاليات البرنامج الوزاري «مؤشرات الأداء المدرسي الكمي والنوعي» لمنسقي ومنسقات القيادة المدرسية بفندق جراند مكة، وذلك بحضور مساعد مدير عام التعليم بالمنطقة للشؤون التعليمية «بنين» الدكتور طلال الحربي، ومساعدة المدير العام للشؤون التعليمية «بنات» الدكتورة آمنة الغامدي.

وأوضح المساعد للشؤون التعليمية الدكتور طلال الحربي، أن طرح هذا البرنامج والحضور المتميز من مشرفي ومشرفات القيادة المدرسية، يعد مؤشرا مبكرا لنجاح البرنامج، مشيرا إلى الأثر الإيجابي الذي سيكون لهذه المنظومة في الميدان التعليمي في جميع مناطق المملكة ومحافظاتها. وأفاد أن الهدف الحقيقي من هذه المخرجات والمؤشرات التي سيتناولها المشاركون خلال أربعة أيام ظهورها وتقديمها بالجودة المطلوبة.

من جهتها أكدت مساعدة مديرة عام الإشراف بالوزارة «بنات» شذى البرية أن الإشراف التربوي يسعى إلى غاية تحقيق جودة التعليم، وتحسين نوعيته، لكونه من العمليات التربوية الحيوية المصاحبة لعمليات التعليم والتعلم بالمدرسة، مشيرة إلى أن هناك تغييرا نوعيا في الإشراف القائم على النظرية والتطبيق الذي يفرض التحديات السريعة لمواكبته، مما يحتم المبادرة بمراجعة الأدوار والممارسات الإشرافية.

وبينت أن الإدارة العامة للإشراف التربوي بنين - بنات اتجهت لتصميم وتفعيل نظام مؤشرات قيادة الأداء الإشرافي والمدرسي لتوجيه الجهود وضمان جودة الأداء والمخرجات، لافتة إلى أن ذلك يأتي انطلاقا من التوجهات المستقبلية لتحقيق رؤية المملكة 2030، ومنهج استراتيجي تستخدمه جميع المؤسسات ذات الأداء الفعال حول العالم.

وأعربت عن سعادتها باكتمال المنظومة في العام الدراسي 1438/‏ 1439 وتطبيقها على جميع الفئات المستهدفة في الإشراف التربوي التي شملت إدارات الإشراف ومكاتب التعليم ورؤساء الأقسام والمدارس والمعلمين.

وقدم مشرف تقنية المعلومات بتعليم مكة المدرب سعيد الأحمري ورقة عمل بعنوان «الدور الفاعل لمشرف القيادة الـمدرسية من خلال برنامج مؤشرات قيادة الأداء الإشرافي والـمدرسي» تطرق فيها إلى مفهوم نظام «مكن» والهدف العام منه الذي يتمثل في خدمة الميدان التربوي، مبينا أن الأهداف الخاصة للنظام تتمحور حول توحيد فهم المؤشرات بناء على الضوابط المحددة وتوحيد التطبيق وفق آلية البرنامج المحكمة وزاريا وتقليل الهدر المالي الناجم عن الحسابات الورقية وتذليل العقبات التي تواجه العاملين في متابعة المؤشرات.

المشاركون في البرنامج:

90 مشرفا ومشرفة

يمثلون 45 إدارة تعليمية بالمناطق والمحافظات

حسابات منسوبي التعليم بنظام «مكن»

324740 حسابا تخدم

23609 مدارس