إعصار لان يؤخر فرز الأصوات في الانتخابات العامة اليابانية

الاحد - 22 أكتوبر 2017

Sun - 22 Oct 2017

ذكرت بعض الهيئات المعنية بالانتخابات الإقليمية اليابانية أمس أنه من المستبعد البدء في عملية فرز الأصوات في الانتخابات العامة، حتى اليوم على الأقل نظرا لتعطيل وسائل النقل العام بسبب إعصار «لان»، طبقا لما ذكرته صحيفة «ماينيتشي» اليابانية.

وبينما تسبب الإعصار القوي في هطول أمطار وهبوب رياح قوية في منطقة واسعة من البلاد، ألغيت خدمات العبارات التي تربط الجزر النائية بالمدن القريبة، مما منع الهيئات المعنية بالانتخابات المحلية من حمل البطاقات من الجزر النائية.

وكان الناخبون في اليابان بدؤوا أمس الإدلاء بأصواتهم في انتخابات برلمانية من المتوقع أن يفوز فيها الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم الذي يرأسه رئيس الوزراء شينزو آبي، بالأغلبية بسهولة. ومن المتوقع أن يحصل الحزب الديمقراطي الليبرالي وشريكه الأصغر في الائتلاف كوميتو معا على نحو 310 مقاعد في مجلس النواب، بما يمثل أغلبية الثلثين، وفقا لاستطلاع للرأي أجرته وكالة أنباء كيودو الثلاثاء الماضي. أما الحزب الديمقراطي الدستوري الذي شكل حديثا، والذي اكتسب زخما، فمن المرجح أن يحصل على نحو 50 مقعدا، أكثر قليلا من حزب الأمل الذي تنتمي إليه حاكمة طوكيو يوريكو كويكي.

وقال الخبير في الشؤون اليابانية في شركة «تينيو انتليجنس» الاستشارية العالمية توبياس هاريس، في مؤتمر صحفي عقد في طوكيو إن «الديمقراطيين الدستوريين تقدموا بشكل كبير جدا، بالنظر إلى أن الحزب لم يكن موجودا عندما تمت الدعوة للانتخابات».