تقنيات جديدة لشحن الهاتف المحمول بالمشي

الاحد - 22 أكتوبر 2017

Sun - 22 Oct 2017

ثبت «كريستيان بيلاتيوك» جهازا صغيرا على ساقه اليمنى ثم بدأ المشي، وأثناء ذلك كان الجهاز الذي لا يزيد وزنه على 200 جرام يولد الكهرباء، وإن كانت بكميات قليلة للغاية.

ويحاول بيلاتويك ورفاقه من الباحثين في معهد كارلسروه للتكنولوجيا في ألمانيا إيجاد حلول لتحويل الحركة البشرية إلى طاقة.

ومن بين الأفكار المطروحة في هذا المجال إنتاج رقعة تحتوي على مكبس صغير، تلصق في أي حذاء رياضي. وأثناء المشي يجري الضغط على المكبس الذي ينقل الحركة إلى مولد كهرباء متناهي الصغر لتحويلها إلى كهرباء. ويعتقد «بيلاتويك» أن هذه الفكرة قابلة للتسويق، ويمكن استخدامها لتوليد كهرباء لتشغيل المعدات الرياضية.

والواقع أن فكرة توليد الطاقة بالاستفادة من الجسم ليست جديدة تماما. على سبيل المثال حاول مخترعون أمريكيون عام 2014 تطوير بطارية تشحن بحركة الجسم. وجذب المشروع كثيرا من الاهتمام، حيث نجح خلال شهر واحد في جذب استثمارات وصلت إلى 310 آلاف دولار.

وبحسب الشركة المصنعة لهذه البطارية، فإن الحركة أو ممارسة الرياضة لمدة ساعة واحدة يمكن أن تزيد عمر طاقة بطارية أي هاتف ذكي لمدة ساعة من الاستخدام الطبيعي أو لمدة 5 ساعات في حالة ضبطه على وضع الاستعداد فقط.

كما يعمل العلماء في معهد أبحاث تكنولوجيا النانو في جامعة تكساس الأمريكية على إنتاج خيوط قادرة على إنتاج الطاقة من خلال حركات «المد والثني».

الأكثر قراءة