10 خطوات للتخلص من الأرق

جراف مشهد حياتنا
جراف مشهد حياتنا

الاحد - 22 أكتوبر 2017

Sun - 22 Oct 2017

833362
833362
يحدث أحيانا أن نأوي إلى فراشنا بعد يوم شاق، لنزيل كل التعب بساعات من النوم. ولكن قد تمضي عقارب الساعة مسرعة والنوم يركض بعيدا عنا، فتتزاحم كل الأصوات التي مررنا بها في مخيلتنا.

وحتى لا تهزم في حربك مع النوم، وتتغلب على "الأرق"، إليك هذه الخطوات:

1 تناول الأطعمة التي تحتوي على الماغنيسيوم: تشير الأبحاث إلى أن الماغنيسيوم يلعب دورا رئيسيا في قدرتنا على النوم ليلا، وهو يوجد في بذور اليقطين، الشمندر السويسري، السبانخ.

2 خذ قيلولة خلال النهار: القيلولة هي فترة ما بعد الظهيرة، وتقدر بـ10 دقائق إلى نصف ساعة، النوم خلالها يساعد على النوم في الليل بشكل طبيعي.

3 استخدم غرفة النوم الخاصة بك للنوم والاسترخاء فقط: استخدام السرير الخاص بك لغرض النوم فقط، يجعل العقل مرتبطا بالنوم بشكل تلقائي.

4 اجعل غرفة النوم الخاصة بك باردة قليلا: درجة حرارة الغرفة المثالية للنوم تقع بين 15 و23 درجة مئوية.

5 الاستحمام قبل النوم بمياه ساخنة: هذا يساعد العقل على الاسترخاء، لأن التغير في حرارة الجسم صعودا وهبوطا يدفع إلى النعاس.

6 إذا عاندك النوم انهض: في حال عدم قدرتك على النوم خلال 20 دقيقة، انهض من الفراش ومارس نشاطات تساعدك على الاسترخاء مثل القراءة.

7 تحقق من خزانة الأدوية: بعض الأدوية تحتوي على مركبات تتعارض مع النوم، تحقق منها باستشارة الطبيب.

8 ينصح بإبعاد المنبه عنك: مشاهدة عقارب الساعة والاستماع إلى صوتها يرفع نسبة التوتر ليصبح النوم أمرا صعبا.

9 استنشق بعض الخزامى أو اللافندر: هذه الرائحة يمكن فعلا أن تكون ترياقا للأرق، فالشموع المعطرة برائحة الخزامى تسهل عملية الاسترخاء والنوم.

10 العمل على إبقاء الأضواء خافتة: الإضاءة الساطعة ولا سيما الإضاءة الزرقاء المنبعثة من معظم الأجهزة الالكترونية تسهم في اضطرابات النوم.