إنسانية الإغاثة

السبت - 21 أكتوبر 2017

Sat - 21 Oct 2017

يكثف مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ جهوده لاستئناف طرفي الصراع في اليمن المشاورات وعقد جولة جديدة من جهود السلام التي ترعاها الأمم المتحدة، بعد تعثر جولات سابقة بسبب تعنت موقف تحالف الحوثي صالح ورفضهم للمبادرات الهادفة لتحقيق السلام.

وناقش الرئيس اليمني عبدربه هادي أمس في الرياض مع ولد الشيخ أحمد الموضوعات المتصلة بالسلام وآفاقه وفرصه المتاحة والممكنة.

وجدد هادي التأكيد على دعم إدارته لـ «السلام المبني على المرجعيات الثلاث»، مشيرا إلى أن الانقلابيين لا يكترثون لمعاناة الشعب بقدر استغلالهم ذلك ذريعة لمواصلة حربهم وتجنيدهم للأطفال من المدارس والدفع بهم وقودا لصراعهم وتنفيذ أجندتهم الدخيلة الكهنوتية والطائفية المقيتة.

وأكد ولد الشيخ من جهته دعم تلك الجهود من قبل المجتمع الدولي لإحلال السلام وفقا للمرجعيات الثلاث، مشيرا إلى جملة من الأفكار التي يمكن البناء عليها في مواصلة لمحطات السلام والحوار المختلفة التي آخرها مشاورات الكويت.

وكان ولد الشيخ بحث أمس الأول مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية عبدالملك المخلافي بالرياض الجهود الأممية في هذا الشأن وموقف الحكومة من المبادرة الجديدة.

وشدد ولد الشيخ على أن الملف اليمني لا يجب أن يتحول لمأساة إنسانية، مبينا أنه بصدد بلورة رؤية لإعادة إحياء المفاوضات في اليمن بالتشارك مع الدول الراعية تطرح فيها مجمل القضايا مثل ميناء الحديدة ودفع المرتبات ومطار صنعاء ورفع الحصار عن تعز والإفراج عن السجناء، ومن ثم تفعيل عمل لجنة التهدئة والتنسيق.

ميدانيا، شهدت جبهات ميدي وحرض بحجة على الحدود اليمنية السعودية وصرواح غرب مأرب ونهم شرق صنعاء وعسيلان شبوة ومريس الضالع جنوب اليمن مواجهات عنيفة بين قوات الشرعية وميليشيات الحوثي وصالح.

وأكد مصدر طبي أن المستشفى الجمهوري بحجة استقبل، عشرات الجثث لمسلحين من الميليشيات قتلوا بقصف جوي لمقاتلات التحالف على معسكر تدريب بمنطقة الجرب بمديرية عبس حجة.

وفي جبهة صرواح غرب مأرب، اندلعت مواجهات عنيفة قرب تبة المطار.

أما في جبهة مريس بالضالع فقتل القيادي الحوثي بدر عبده المكنى «أبوالميادين» فجر الجمعة بمواجهات تركزت بقطاع يعيس شمالي جبهة مريس وامتدت للجبهات الشرقية والشمالية والغربية للضالع.

وفي تعز، قصفت مدفعية ا الشرعية مواقع ميليشيات المخلوع والحوثي في الجبهة الشرقية للمحافظة.

وعلى الصعيد الإنساني، قدم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس الأول حملة إغاثية جديدة لسكان جزيرتي الفشت وبكلان اليمنيتين القريبتين من سواحل ميدي.

وأوضح مشرف المشروع عبده بلم أن المساعدات اشتملت على الاحتياجات الضرورية من مواد غذائية وتمور، وهي الحملة الرابعة التي يمولها المركز في الجزيرتين.

كما دشن المركز دورة تدريبية حول السياسة العلاجية للكوادر التمريضية بمديريات المكلا ودوعن وبروم ميفع بمحافظة حضرموت، بمشاركة 30 متدربا من العاملين الصحيين وتستمر يومين.

كما نظم المركز أمس جلسات تثقيفية لطلاب وطالبات المدارس الثانوية والأساسية في مديريات وادي حضرموت عن حمى الضنك وطرق مكافحتها.

كما نظمت محاضرات توعوية للعديد من التجمعات النسوية، ضمن مشروع مكافحة حمى الضنك الممول من المركز.

تطورات يمنية

• انسحاب إعلاميي وناشطي حزب صالح من اتفاق التهدئة مع الحوثي.

• اعتراف حوثي بخطف رئيس فرع حزب المؤتمر ونجله بهمدان ونجله.

• فشل الحوثيين في إطلاق صاروخ باليستي من صنعاء ليسقط بمنطقة ذهبان.

• ضبط متفجرات وأحزمة ناسفة بمزرعة في لحج.

• قذف الخطيب الحوثي لمسجد الخربة بمديرية بني حشيش بالأحذية.