طابعة ثلاثية الأبعاد بأيد سعودية

السبت - 21 أكتوبر 2017

Sat - 21 Oct 2017

أسهم طلاب قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة والعمارة الإسلامية في جامعة أم القرى بتصميم وتنفيذ طابعة ثلاثية الأبعاد 3D تعد الأولى من نوعها في الشرق الأوسط بتقنية نفث الغراء (Binder jetting) على مسحوق المادة لإنتاج النماذج ثلاثية الأبعاد وكأول طابعة 3D تستخدم هذه التقنية في العالم بهذا الحجم الصغير والمناسب للاستخدام المكتبي.

واطلع مدير الجامعة الدكتور بكري عساس على المنجز خلال استقباله للطلاب بمكتبه الخميس الماضي، حيث استمع لشرح مفصل من عميد كلية الهندسة الدكتور حمزة غلمان والدكتور أحمد باصلاح عن الطابعة ومكوناتها والمواد التي تطبعها ومدة العمل المستغرقة لإنجازها، مبينا أن هذا الإبداع غير مستغرب على طلاب كلية الهندسة فقد حققوا العديد من المنجزات والإبداعات.

من جهته، ذكر عميد كلية الهندسة الدكتور حمزة غلمان أن هذا المنجز تحقق نظيرا للدعم الذي تحظى به الكلية بمختلف أقسامها وتهيئة البيئة المناسبة للطلاب وتمكينهم من إبراز مواهبهم وإبداعاتهم ومشاركتهم في الأنشطة والبرامج المقامة بالكلية وخارجها.

فيما أوضح المشرف على الطلاب المصممين والمنفذيين للطابعة الدكتور أحمد باصلاح أن مدة التنفيذ استغرقت عام دراسي كامل حصيلة مشروع تخرج الطلاب من درجة البكالوريوس بقسم الهندسة الميكانيكية.

الطابعة تختلف عن نظيرتها الأميركية بـ :

1 إنتاج مجسمات من مواد مختلفة مثل:

الجبس والسيراميك والسكر ومختلف المعادن

2 75مايكرو متر حجم وسمك الطبقة

3 96 نقطة لكل إنش دقة الطباعة

الطلاب المشاركون والمنفذون للطابعة:

1 يوسف الزبيدي

2 معن قباني

3 عبدالرحمن خان

4 إبراهيم الحازمي

5 عبدالله باحطاب