محمد حطحوط

هذا هو الترند التسويقي بالسعودية لـ2018

السبت - 21 أكتوبر 2017

Sat - 21 Oct 2017

مشكلة علم التسويق أنه متجدد، ولكن متغير (السرعة) في معاملة التجديد يمثل الثلث، والثلث كثير. لدرجة أن البعض يقول إن الحصول على درجة الدكتوراه اليوم في التسويق يجعل هذه الشهادة تقريبا لا قيمة لها بعد سنتين لاختلاف التطبيقات والممارسات في السوق المحلي والعالمي! ولهذا أي مسوق ناجح ومميز لا يمكن أن يحافظ على هذا التميز دون الاستمرار في متابعة الجديد من التوجهات والأفكار في محيط التسويق. ومع نهاية كل عام تخرج عشرات المقالات عن أهم ما يجب على المسوق الانتباه له في السنة الجديدة، ومن متابعة للسوق - التسويقي - الأمريكي تحديدا، لأنه الأسرع والأكثر تأثيرا على العالم، أظن أن هناك بابا تسويقيا جديدا يجب أن يكون في ذهن أي مهتم بالتسويق سواء كان شركة ناشئة، متوسطة وكبيرة، أو حتى جهة حكومية أو منظمة في القطاع الخيري.

تأتي أهمية هذا الباب الجديد أنه مؤثر على مستوى العالم، ولكن في السعودية والخليج أكثر حضورا وأكثر تأثيرا، وهو أن شركة فيس بوك، وهي المالك للتطبيق المعروف واتس اب، ستبدأ ضخ الإعلانات في الواتس، وتستطيع الشركات أن يكون لها حضور، وإنشاء قنوات ذات اتجاه اتصالي أحادي، بشكل ربما مشابه للتليقرام.

هذا سيكون نقطة تحول مهمة، أولا، لأن الواتس تقريبا وبنظري الشخصي هو الأكثر تأثيرا في السعودية دون منازع، فغالب ما تراه اليوم من صور ومقاطع في تويتر كمثال مصدرها قروبات الواتس، وقس على هذا مجالات أخرى. أضف لهذا أن الواتس اليوم هو التطبيق الذي يستهلك الحصة الكبرى من الوقت، دون أن نعلم في غالب الأحيان!

هنا أفكار عملية للاستعداد للنقلة التي ستحدث في الواتس اب:

1- المتابعة عن كثب لأي تحديث من فيس بوك لوقت الإطلاق وتفاصيله. اشترك في خدمة تنبيه قوقل المجاني، google alerts

2- للشركات الكبرى والقطاعات الحكومية والجهات الخيرية الكبيرة، لا بد من البدء في خطة تسويقية من الآن لتكتسح المنافس عند الدخول (حتى الجهات الحكومية أصبح بينها تنافس). فتح حساب باهت لم يعد كافيا.. لا بد أن يكون هناك ورش عمل وعصف ذهني لصناعة أفكار إبداعية تبهر العميل -Wow Factor- وتحصد فائدة الدخول أولا First mover advantage

3- وهذا أكبر خطأ تقع فيه الشركات اليوم: تذكر أن الواتس منصة اجتماعية وليست منفذا بيعيا! تواصل مع الناس من خلال تقديم محتوى مفيد وجاذب في مجالك، حتى يتناقله الناس عنك، ويتم التسويق لك بشكل غير مباشر. أبدع في تسويق المحتوى

Content Marketing

كل ما سبق يفترض أن عميلك موجود في الواتس اب، في حال كان عميلك موجودا في منصة أخرى، كل ما سبق لا يعنيك! وهذا - مرة أخرى - يفترض أنك قد درست عميلك جيدا وتعرف أماكن تواجده وناديه المفضل وتطبيقه الأكثر استخداما، أما إن كنت لا تعرف أين يتواجد عميلك، فينطبق عليك قول الشاعر: إن كنت لا تدري فتلك مصيبة! وإن كنت تدري - ولم تستهدفه - فالمصيبة أعظم!

كيف تستعد لنقلة الواتس اب:

• متابعة أي تحديث من فيس بوك لوقت الإطلاق وتفاصيله.

• لا بد من البدء في خطة تسويقية من الآن لتكتسح المنافس.

• تذكر أن الواتس منصة اجتماعية وليست منفذا للبيع.

• لكل ما سبق.. يفترض أن عميلك موجود في الواتس اب.

@mhathut