أول مسجد بالطاقة الشمسية

الخميس - 19 أكتوبر 2017

Thu - 19 Oct 2017

زار وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد صالح آل الشيخ، ونائبه الدكتور توفيق السديري أمس مشروع تركيب أول محطة خلايا شمسية لجامع الحكمة في حي حطين بمدينة الرياض، الذي تابعت تنفيذه الإدارة العامة للمشروعات والصيانة بالوزارة بالتعاون مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية والشركة السعودية للكهرباء.

ولدى وصوله إلى موقع الجامع، استقبله رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الأمير الدكتور تركي بن سعود، ولفيف من مسؤولي المدينة والشركة، حيث وقف على المشروع بعد اكتماله، واستمع إلى شرح موجز من المهندسين المشرفين عن المحطة.

وأعرب عن فخره وامتنانه بما تحقق من إنجاز مشترك بين الوزارة والقطاعات المشاركة في المشروع لتحويل الطاقة الكهربائية بالجامع إلى طاقة بديلة تعمل بلوحات شمسية صديقة للبيئة تسهم في خفض التكاليف للخدمات الضرورية للجامع مع تميزها بتحقيق الاكتفاء الذاتي للطاقة المطلوبة لعمل الجامع وفق معايير الجودة والأداء.

من جانبه أوضح المدير العام للمشروعات والصيانة بالوزارة المهندس سامي الشمري، أن اللوحات والمحولات المستخدمة بالمشروع أنتجت في معامل المدينة بالقرية الشمسية بالعيينة بأيد سعودية، منوها بالتعاون الكبير والبناء مع الأجهزة المشاركة بالمشروع الذي أحدث نقلة نوعية في ترشيد الطاقة مواكبة لرؤية المملكة 2030.

وفي ختام الزيارة كرم آل الشيخ، والأمير تركي بن سعود، الفريق عبدالعزيز الحسين، الذي بنى الجامع، كما كرم إمام ومؤذن الجامع، والمهندسين المشاركين في المشروع، والتقطت صور تذكارية بهذه المناسبة.

مشـروع المحطة

9 أشهر


استغرقها تنفيذه

460 لوحا شمسيا يضمها

5 محولات قدرتها الإنتاجية 124 كيلووات

غطت 70% من سطح الجامع

تزوده بـ30% إلى 40% من احتياجه للطاقة الكهربائية