12 سعودية إلى برج المراقبة الجوية

الخميس - 19 أكتوبر 2017

Thu - 19 Oct 2017

في حين تحتفل دول العالم اليوم بمناسبة اليوم العالمي للمراقب الجوي، تنخرط 12 سعودية في مجال المراقبة الجوية بمدينة جدة قريبا كمرحلة أولى لاستقطاب العنصر النسائي للعمل في هذا المجال الذي ظل حكرا على الرجال.

وطبقا لمعلومات حصلت عليها الصحيفة، فإن شركة خدمات الملاحة الجوية السعودية بالتعاون مع أكاديمية الطيران المدني بدأت بتأهيل المراقبات الجويات واللاتي سينضممن إلى زملائهن بعد إنهاء برنامج تدريبي سيستغرق 12 شهرا، وباجتيازه سوف يحدد التخصص المناسب لهن مع مراعاة اشتراطات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تجاه تعيين العنصر النسائي.

وأشارت المعلومات إلى أن المرحلة الثانية من البرنامج ستحدد بدايتها، حسب الإمكانات المتاحة لدى الأكاديمية، كما ستحدد أماكن تعيين المرحلة الثانية، حسب احتياجات الشركة، وذلك بعدما خضعت 80 مرشحة الشهر الماضي لسبعة اختبارات متخصصة.‏

كيف يتواصل قائد الطائرة مع المراقب الجوي؟

التواصل بين المراقب الجوي وقائد الطائرة، سواء كان طيرانا أجنبيا أوشركات وطنية يكون بطرق عدة أهمها التواصل الصوتي عبر الموجة، وهناك قوانين ومصطلحات دولية لا تختلف باختلاف جنس المراقب الجوي، بينما يتواصل قائد الطائرة خلال رحلته مع مراقب جوي واحد أو أكثر فيما يخص:

1 تصريح الطيران ويشمل «الطرق الجوية، رمز التعريف الراداري، الارتفاع المبدئي».

2 طلب إذن تشغيل المحركات.

3 التحرك على أرض المطار.

4 في حالة وجود أي حالة طارئة للطائرة أو أحد ركابها.

5 وجود معلومة جديدة أو تحديث معلومة سابقة مثل حالة الطقس.

6 عند الانتقال لقطاع جوي تحت مسؤولية مراقب جوي آخر أو مجال جوي لدولة أخرى.

7 تصريح الإقلاع والهبوط.

8 طلب تغيير الارتفاع صعودا ونزولا.

9 توجيه المراقب الجوي للطائرة بالتحليق بسرعة معينة أو اتجاه معين.

10 الرد على تساؤلات قائد الطائرة والتنسيق لتوفير أي معلومة يحتاجها.

ما هي آلية تعامل المراقب الجوي مع الظروف والمتغيرات؟

يواجه المراقب الجوي بعض الصعوبات أثناء عمله الدقيق الذي يجب أن تصل نسبة النجاح فيه 100% ، فعمله لا يتحمل وجود أي خطأ أو نسيان، ومن تلك الصعوبات التقلبات الجوية الخارجة عن الإرادة وازدياد كثافة الحركة الجوية وعطل في أحد أجهزة الملاحة الجوية.

حالات طارئة يواجهها المراقب الجوي يتحتم التعامل معها بأسرع وقت وأداء عال

1 الحالات المرضية.

2 نقص وقود الطائرات في الجو.

3 انخفاض الضغط الجوي داخل الطائرة.

4 انقطاع الاتصال بين برج المراقبة والطائرة.

5 حالات الاختطاف.

6 حصول بعض الأعطال في الطائرة.

7 اصطدام طائر بالطائرة.

8 التغيرات الجوية.

و في تلك الحالات، يتخذ المراقب الجوي إجراءات عدة منها:

1 معلومات الطائرة، مثل عدد الركاب وحجم الوقود.

2 إعطاء الأولوية لها بالهبوط.

3 تأمين مدرج الهبوط وإبلاغ كل الجهات المساندة بالمطار.

تتخلص الطائرات من الحجم الزائد للهبوط بحالات منها:

1تفريغ الوقود في الجو بالتنسيق مع مركز المراقبة.

2 بعض الطائرات مثل «الايرباص 320» لا يوجد بها نظام لتفريغ الوقود وتضطر للانتظار في الجو لحين وصولها لوزن يسمح لها بالهبوط.

طريقة تنظيم المدرجات

يكون اختيار اتجاه المدرج، حسب اتجاه الرياح بشكل أساسي وهو من واجبات المراقب الجوي ببرج المراقبة.

آلية هبوط وإقلاع الطائرة؟

بالنسبة للمطارات التي تحتوي على مدرجين أو أكثر، فيحدد مدرج الهبوط أو الإقلاع أو الاثنين معا «هبوط وإقلاع»، حسب الحاجة العملياتية للمطار.

ما هو يوم المراقب الجوي؟

يوم خصصه الاتحاد الدولي لروابط المراقبين الجويين للاحتفال بذكرى تأسيسه عام 1961، وجاء تشكيل هذا الاتحاد بعدما أصبحت المراقبة الجوية وسلامة الطيران تلعب دورا بارزا ورئيسا في صناعة النقل الجوي.

ما طبيعة عمل المراقبة الجوية؟

توجيه الطائرات بانسيابية ومتابعتها سواء كانت على أرض المطار أو في الجو بهدف منع أي اصطدام، وذلك من خلال الحفاظ على ارتفاع أو مسافة أو زمن معين بينهما وتقديم أي معلومات قد تحتاجها.

تخصصات المراقبة الجوية

1 مراقب البرج


مسؤول عن إدارة حركة المطار الأرضية والأجواء المحيطة به، وذلك بالتصريح بتشغيل المحركات، التحرك من الموقف إلى المدرج والعكس، الإقلاع والهبوط ومراقبة المنطقة المحيطة بالمطار.

2 مراقب الاقتراب

مسؤول عن إدارة الحركة الجوية حول المطار للرحلات المغادرة والقادمة من 40 - 60 ميلا، التصريح بالارتفاع التدريجي للطائرات المغادرة وتوجهها إلى الطريق الجوي المخصص والتصريح بالنزول التدريجي للطائرات القادمة وتوجيهها إلى الطريق الجوي المخصص بالمطار.

3 مراقب المنطقة

مسؤول عن إدارة الحركة الجوية في الممرات الجوية والتي تربط أجواء المملكة بالدول المحيطة، خاصة وأنها تعد المحور الرابط بين الشرق والغرب، ومن مهامه أيضا التصريح بالارتفاع النهائي للطائرات.