حقوق الإنسان السعودية والإماراتية تدينان تعسف قطر ضد المعارضين

الخميس - 19 أكتوبر 2017

Thu - 19 Oct 2017

u0645u062du0645u062f u0627u0644u0643u0639u0628u064a
محمد الكعبي
أدانت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في السعودية إقدام السلطات القطرية على تجميد أموال كل من الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني والشيخ سلطان بن سحيم وانتهاك حرمة أملاكهما الخاصة.

وأشارت إلى أنه ينبغي احترام حق الملكية لهؤلاء الأشخاص الذين لهم رأي مخالف لسياسة الحكومة القطرية، كما أكدت على أهمية ضمان حقوق من يعمل لديهما وعدم تعريضهم للأذى وضمان تواصلهم مع ذويهم.

وأضافت الجمعية أن اتخاذ إجراءات عقابية تتضمن انتهاكات لحقوق الإنسان ضد أشخاص أو ضد من يعمل لديهم بسبب مواقفهم السياسية من الأزمة القطرية أمر يخالف المواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان.

جاء ذلك بعد يوم من استنكار جمعية الإمارات لحقوق الإنسان للممارسات القطرية، مؤكدة أن ذلك يمثل انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان التي أصبح خرقها و لمساس بها سياسة منتهجة في قطر.

وأكد رئيس الجمعية محمد الكعبي أن تلك الممارسات اعتداء صريح على حق الملكية وإجراء غير شرعي ومستنكر ومدان ويؤكد إمعان الدوحة في مواصلة الانتهاكات ليس فقط لحقوق الإنسان وإنما لجميع الأعراف والمواثيق الدولية لحقوق الانسان والميثاق العربي.

وأشار إلى أن اقتحام حرمة قصر الشيخ سلطان بن سحيم والعبث به يعكس حقيقة أن النظام القطري بات دولة بوليسية بعيدة عن سلوك الدولة المسؤولة.

«هذا الإجراء المدان يعكس أن قطر أصبحت نظاما بوليسيا لا تعرف أو تحترم أيا من الضوابط التي كفلها وأقرها القانون».

محمد الكعبي