اتهامات متبادلة بين انقلابيي اليمن والمؤتمر يهدد بفك الشراكة

الخميس - 19 أكتوبر 2017

Thu - 19 Oct 2017

هدد حزب المؤتمر الشعبي العام التابع للمخلوع علي صالح بفك الشراكة بينه وبين ميليشيات الانقلاب الحوثية، في رسالة بعثها الأمين العام للحزب عارف الزوكا متهما الحوثيين بالوقوف وراء الحملات التي تطال قياداته وكوادره من قتل وسجن وتهديد وإهانة.

وأورد الزوكا في رسالة الاحتجاج بعض الممارسات التي تطال حزب المؤتمر، وقياداته، وممثليه في ما يسمى حكومة الإنقاذ، ومنها إهانة وزراء الصحة والتعليم العالي والأوقاف والإرشاد والخارجية المحسوبين على حزب المخلوع، مؤكدا أن حزب المؤتمر يتعرض لإساءات متنوعة من 44 من عناصر وقيادات وناشطي ميليشيات الحوثي، وأن هؤلاء ما كانوا ليتجرؤوا على الإساءة للمؤتمر لو لم تكن بتعليمات من زعيم التمرد عبدالملك الحوثي وزمرته.

واستعرضت الرسالة حالات الاعتداء والتهجم على أنصار حزب المؤتمر، مشيرة إلى أن ما يحدث في الوزارات والمؤسسات من ممارسات من ميليشيات الحوثي إنما تندرج ضمن الممارسات الإرهابية والفكرية والسياسية غير المسؤولة، وتدل على عدم وجود رغبة لدى الحوثيين في استمرار الشراكة مع المؤتمر، إلا في إطار السيطرة الكاملة والاستحواذ.

من جهته، رد رئيس ما يسمى المجلس السياسي الأعلى رئيس المكتب السياسي لميليشيات الحوثي صالح الصماد على رسالة الحزب متهما إياه بعدم الالتزام بالاتفاقات المبرمة بين الطرفين.

وقال إن الحزب رفض تسلم رئاسة المجلس السياسي الدورية، وإن مجلس النواب لم يعمل بما تم الاتفاق عليه وتحول لمهاجمة الحوثيين الانقلابيين على الهواء مباشرة.

واتهم الصماد وزيري الصحة والخارجية بطرد كل المحسوبين على الحوثي من الوزارتين واستبدالهم بأعضاء من حزب المؤتمر، موضحا أن جماعته لا تريد البقاء في شراكة صورية.

من جهة أخرى، ذكرت مصادر قبلية أن المخلوع صالح وجه دعوة للقبائل المحيطة بصنعاء للاستعداد لمرحلة جديدة تنهي نفوذ حلفائه في الانقلاب.

وقالت المصادر إن صالح طلب من القبائل الاستعداد لمرحلة «القضاء على العصابات الإرهابية المسيطرة على مؤسسات الدولة»، في إشارة لميليشيات الحوثي.

وأكدت المصادر، أن قيادات قبلية التقت صالح وأبلغهم أن تعامله مع ميليشيات الحوثي سيتغير 360 درجة، لأنهم غير جديرين بثقته على حد وصفه.

وذكرت أن تعزيزات من قوات الحرس الجمهوري الموالي لصالح وصلت صنعاء بتوجيهات من نجل شقيقه العميد طارق صالح بهدف تعزيز التدابير الأمنية المفروضة على مكان إقامة المخلوع صالح بالتزامن مع تعزيز صفوف القوات المتمركزة في مواقع متفرقة، جنوب صنعاء، ومواجهة أي مخاطر محتملة من قبل ميليشيات الحوثي.

وميدانيا، جددت مقاتلات التحالف أمس قصفها مواقع لميليشيات الحوثيين في محافظة صعدة شمال اليمن. واستهدفت الغارات مواقع للميليشيات بمنطقة الجعملة التابعة لمديرية مجز بالمحافظة، كما استهدفت غارات أخرى مخزن أسلحة شرق مدينة حرض، مما أدى لاحتراق المخزن وتوالي الانفجارات منه.

وفي ميدي، استهدف الطيران تجمعات للميليشيات جنوب المدينة، مما أدى لسقوط قتلى وجرحى.

تطورات يمنية

  • اليونيسف: العنف يغلق واحدة من كل 10 مدارس يمنية.

  • زيارة مرتقبة للوكيل الأممي للشؤون الإنسانية مارك لوكوك لليمن.

  • اتهام الحوثي بمهاجمة موكب وزير الخدمة المدنية عبدالعزيز جباري.

  • وزير الإدارة المحلية عبدالرقيب فتح يثمن المساعدات الخليجية.

  • الحكومة الصينية تعفي اليمن من ديون بـ100 مليون دولار.