اتفاقية تنقل مراكز توزيع البريد إلى المطارات

الأربعاء - 18 أكتوبر 2017

Wed - 18 Oct 2017

أدت التجارة الالكترونية إلى تغير كبير في العمل البريدي؛ حيث نشطت بشكل كبير حركة نقل الطرود، ما جعلها هدفا رئيسا للتطوير بحسب رئيس مؤسسة البريد السعودي المكلف المهندس محمد العبدالجبار، إذ وقعت مؤسسة البريد السعودي والهيئة العامة للطيران المدني اتفاقيات تتضمن عقود شراكة استراتيجية تمتد إلى 25 عاما، بهدف نقل مراكز التوزيع المركزية للبريد السعودي إلى المطارات الرئيسة الثلاثة بالسعودية، وبناء مراكز جديدة حسب أفضل التقنيات العالمية. وقال العبدالجبار عقب توقيع الاتفاقية أمس بمقر الهيئة العامة للطيران المدني إن التوقيع جزء من مشاريع المعالجة التي ستكون ضمن المشاريع الرئيسة في خطة التحول الوطني للمؤسسة.

البريد السريع

وتضمنت الاتفاقيات تخصيص مناطق للبريد السعودي داخل قرى الشحن الجوي بالمطارات الدولية الثلاثة (مطار الملك خالد الدولي؛ مطار الملك عبدالعزيز الدولي؛ ومطار الملك فهد الدولي)، لنقل عمليات البريد في المناطق الرئيسة الثلاث (الرياض وجدة والدمام). إذ سيتم إنشاء مبان لعمليات إنهاء إجراءات التخليص الجمركية في مناطق النقل السريع بقرى الشحن في المطارات لتكون مخصصة للبريد السعودي الممتاز على مساحة إجمالية (5000) متر مربع لكل مطار، بالإضافة إلى إنشاء مبان للمعالجة والتوزيع المركزية بمناطق الدعم اللوجستي بالمطارات الدولية الثلاثة على مساحة إجمالية تقدر بـ (30000) متر مربع لكل مطار.

التجهيز للخصخصة

وقال العبدالجبار إن الاتفاقية جزء من تجهيز المؤسسة وإعدادها للخصخصة، وتأسيس لحالة مختلفة من العمل تتميز بالكفاءة والسرعة وحسن الأداء. لافتا إلى أن التجهيز يطال جميع القطاعات. وأشار إلى بعض عمليات الخصخصة التي تمت كشركة «ناقل» المخصخصة بالكامل لتنفيذ الأعمال اللوجستية وشركة «إرسال» لأعمال التحويلات المالية.

وأكد أن تحديث مرافق البريد سيمتد إلى مختلف المناطق، وقال:»العمل في تحديث المرافق مستمر، والمناطق الرئيسة الثلاث هي عصب العمل البريدي، ولذا أعطيت الأولوية، ولكن سيتم تحديث معظم المناطق بأساليب مختلفة، بعضها سيكون آليا بشكل كامل أو آليا بشكل جزئي بحسب مناطق الاستقبال والحجم المتوقع للحركة».

ماذا توفر المراكز الجديدة؟

نمو التجارة الالكترونية

الربط مع وسائل النقل كالطائرات والقطارات

تسريع عمليات التخليص الجمركي

زيادة الطاقات الاستيعابية للشحن

الدعم اللوجستي للتجارة على مستوى الوطن

رفع جودة الخدمات للصادرات والواردات

الأكثر قراءة