إغلاق عيادات تجميل إحداها لمقدمة برنامج شهير

الأربعاء - 18 أكتوبر 2017

Wed - 18 Oct 2017

أغلقت الهيئة العامة للغذاء والدواء عيادتي تجميل في الرياض، ووضعت اثنتين تحت الملاحظة، وذلك ضمن حملة صارمة تستهدف العيادات التي تسوق لأجهزة طبية بخلاف ما رخص لها، بل حتى بخلاف ما نص عليه الكتيب التشغيلي للجهاز الصادر من الشركة المصنعة له.

وبحسب معلومات لـ»مكة» فإن إحدى العيادات التي أغلقتها الهيئة تعود لخبيرة تجميل تظهر ببرنامج خاص على قناة فضائية شهيرة، كما تطبق الحملة بالتزامن الإجراءات نفسها في المنطقة الغربية، في كل من جدة ومكة والمدينة المنورة، وستطبق تباعا في المدن الأخرى.

وأبانت المعلومات أن سبب اتخاذ الهيئة قرار بدء حزمة الإجراءات الصارمة هو الانتشار الواسع للإعلانات المضللة حول قدرات خارقة لأجهزة إذابة الدهون وتضييق المنطقة الخاصة لدى المرأة، والحقيقة أن هذه الأجهزة وإن كانت مرخصة إلا أنها محدودة التأثير والنتائج، وتتفاوت الفائدة من شخص لآخر بحسب طبيعة جسمه واستجابته، كما قد يتطلب الحصول على نتيجة جلسات عدة تدفع خلالها أموال طائلة.

ولفتت إلى أن أصحاب العيادات يتواصلون مع بعضهم للتحذير من مراقبي الهيئة، فما أن تغلق عيادة حتى يجد المفتشون أغلب العيادات في المنطقة نفسها مغلقة صباحا، أو تخفى الأجهزة التي يتوقعون أن تسبب لهم مشاكل.

وضبطت الهيئة مخالفات عدة، من بينها أجهزة غير مرخصة، وعاملون غير مدربين، وآخرون غير حاصلين على ترخيص هيئة التخصصات الصحية، فضلا عن ملاحظات تخص السلامة، وعدم توعية المريض بالآثار الجانبية لاستخدامه الأجهزة المروج لها، وأحيل المخالفون إلى النيابة العامة بالتعاون مع الجهات الأمنية.