تمرين القبضة يجسد حماية الحدود البرية والبحرية بـ5 فرضيات

الأربعاء - 18 أكتوبر 2017

Wed - 18 Oct 2017

انطلق عصر اليوم (تمرين القبضة) المصاحب للندوة الدولية الأولى لأمن وسلامة الحدود البرية والبحرية (التحديات والحلول) في مياه وسواحل البحر الأحمر بمحافظة جدة.

نفذت خلالها خمس فرضيات، واشتمل تنفيذ تمرين قوات حرس الحدود بمشاركة طيران الأمن السعودي على خمس مراحل.

وأوضح قائد التمرين العقيد البحري علي القحطاني أن التمرين بمراحله الخمس نفذ بمشاركة 45 ضابطا و294 فردا، ضمن تشكيلات من قوات حرس الحدود المتخصصة في مكافحة الإرهاب وحماية الحدود البرية والبحرية، بمساندة طيران الأمن السعودي.

وهدف التمرين في المقام الأول إلى تعزيز إجراءات حرس الحدود لمواجهة الإرهاب بشقيه البري والبحري، والتصدي لمصادر التهديد المتوقعة، إضافة إلى التأكد من جاهزية كافة القوات المشاركة.

بحضور مدير عام حرس الحدود الفريق عواد البلوي، والأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب الدكتور محمد كومان، وسعادة قائد عام طيران الأمن اللواء الطيار محمد الحربي وممثل أمين عام المنظمة البحرية الدولية (IMO) كيروجا ميتشي شيني، وخبراء ومتحدثين من دول خليجية وعربية ودولية.

وأوضح المتحدث الرسمي لحرس الحدود أن مدير عام حرس الحدود الفريق عواد البلوي افتتح الندوة الدولية الأولى لأمن وسلامة الحدود البرية والبحرية (التحديات والحلول) والمعرض المصاحب، مساء الأحد الماضي، برعاية صاحب السمو الملكي وزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود، وتختتم الندوة غدا الخميس.

5 فرضيات لتمرين القبضة:

- المرحلة الأولى (القبض على مركب لنقل متسللين وتنفيذ عملية بحث وإنقاذ).

- المرحلة الثانية (التصدي لمحاولة تسلل من منطقة جبلية وعرة لحدود المملكة ).

- المرحلة الثالثة (فرضية هجوم على منفذ بري من الخارج والداخل تتصدى له قوة أمن المنفذ بمساندة قوة أمن الحدود البرية الخاصة).

- المرحلة الرابعة جاءت لإظهار الآلية والكيفية اللازمة للتصدي لمحاولة العدو عند (استهداف مرفق حيوي هام في إحدى الجزر السعودية واحتجاز رهائن).

- المرحلة الخامسة من خلال تنفيذ مهمة نوعية تتمثل في (تحرير رهائن من على سفينة نقل بترول إثر عملية تمرد وشغب من بعض طاقم السفينة).