عبدالله محمد الشهراني

قراءة في أرقام 2016

الأربعاء - 18 أكتوبر 2017

Wed - 18 Oct 2017

شارف عام 2017 على الانتهاء، ومن وجهة نظر شخصية متفائلة أتوقع لطيراننا المحلي أرقاما جديدة ومبشرة، لكن وإلى أن تنتهي السنة ويصدر التقرير السنوي لهيئة الطيران السعودي سوف نستقرئ سويا أرقام عام 2016، والتي أتت هي الأخرى بنتائج جيدة نوعا ما، وهي أرقام سوف تنبئنا ليس فقط عن المشاكل والعقبات، بل وحتى الفرص الاقتصادية التي يمكن الاستفادة منها دون أن نحتاج إلى رصد ميزانية لها.

فبالنسبة لما يتعلق بالمسافرين وصل العدد إلى 85,3 مليون مسافر عام 2016 بزيادة تقدر بـ 4,2% عن 2015، وهي نسبة نمو جيدة دون شك. لكن هذا الرقم لا يزال بسيطا بالقياس إلى العدد الكبير من المطارات الدولية والإقليمية والداخلية التي تحتويها بلادنا (27 مطارا)، فلقد تم تحقيق هذا الرقم في مطار واحد فقط، وفي دولة مجاورة (دبي، الإمارات العربية المتحدة). هذا الرقم «85,3 مليون مسافر» ينقسم إلى 72,3 مليون مسافر دولي، و13 مليونا بالنسبة لمسافري الرحلات الداخلية بنمو يقدر بـ 5% تقريبا، وهذه الزيادة بجوار نسبة النمو السكاني في المملكة والتي تقدر بـ 3,3% تؤكد احتياج السوق المحلية لمزيد من الرحلات الداخلية، لذا فأنا لا أتفق مع من يتكهن بخروج وإفلاس إحدى شركات الطيران السعودية حاليا «السعودية، ناس، الخليجية، نسما، أديل»، وإن حدث ذلك -لا قدر الله- فسيكون السبب عائدا إما إلى سوء في إدارة الشركة تشغيليا وتسويقيا، أو إلى سوء في إدارة السوق من الناحية التنافسية والتنظيمية.

وبنظرة سريعة إلى بعض المطارات والتي تنبئ الأرقام عن مستقبل كبير لها، نجد ما يلي: فبالرغم من مساحة مطار الطائف المحدودة بلغ عدد الركاب فيه 1,24 مليون مسافر بنمو سنوي قوي يزيد عن 7%، وحدث ذات الأمر في مطار الأمير نايف بالقصيم، إذ وصل العدد فيه إلى 1.7 مليون مسافر بنمو قوي أيضا يقدر بـ 15%. ولا ننسى أيضا مشروع البحر الأحمر السياحي الضخم الذي سوف يحدث نقلة نوعية في مطار الوجه من ناحية المساحة والطاقة الاستيعابية.

ولننتقل إلى ميدان الشحن الجوي حيث الأرقام أيضا تبشر بالمزيد من الخير والتقدم والنماء: 1,24 مليون طن بزيادة تقدر بـ 7% عن عام 2015 (نسبة جيدة ورقم متواضع). الملفت في أرقام الشحن هي نسبة النمو في مطار الملك فهد بالدمام «46%»، هذا الرقم يدل على قرار وتوجه إلى جعل المطار مركزا محوريا للشحن في المملكة Cargo Hub، وهو قرار جيد سوف يساعد على زيادة التشغيل في المطار، ويساهم في توزيع المهام على مطارات المملكة، بدلا من حصرها أو تكدسها في مطار واحد.

هذه الأرقام وإن كانت جيدة نوعا ما لعام 2016، لكني -وبمشيئة الله- متأكد بأن عام 2017 سوف يحقق أرقاما ممتازة ونسب نمو عالية نستطيع أن نتنبأ من خلالها بمستقبل الطيران في المملكة، هذه الأرقام سوف تكون البوصلة التي سوف ترشدنا إلى تحقيق أحد أهداف الرؤية 2030 «تحسين الربط المحلي والإقليمي والدولي لشبكات النقل».

أرقــام 2016

85.3 مليون مسافر بنمو سنوي 4.2%

72.3مليون مسافر دولي

13مليون مسافر داخلي

مطارات واعدة

• مطار الأمير نايف بالقصيم نمو قوي 15 %

• مطار الطائف نمو 7 %

• مطار الوجه

الشحن الجوي

• 1.24طن بنمو سنوي 7 %

• نمو قوي في مطار الملك فهد بالنسبة للشحن الجوي 46%