اتفاقية لابتعاث 100 من الطلاب لأفضل الجامعات

الأربعاء - 18 أكتوبر 2017

Wed - 18 Oct 2017

وقع وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى والأمين العام لمؤسسة محمد بن سلمان (مسك الخيرية) بدر العساكر في مقر وزارة التعليم بالرياض اليوم اتفاقية تعاون مشترك وذلك لابتعاث 100 طالب وطالبة من المتميزين سنويا في جميع مراحل الدراسات الجامعية.

ويأتي توقيع الاتفاقية بعد أن دشنت مسك الخيرية برنامج "زمالة مسك" الذي يستهدف ابتعاث مجموعة مختارة من الطلاب والطالبات، وفقا لنهج شامل للزمالة تطبيق فيه أعلى معايير التعليم المبني على التجربة والخبرات والإشراف الأكاديمي، إذ نصت الاتفاقية على أن يكون ابتعاث الطلاب والطالبات المستوفين لاشتراطات الابتعاث لدى الوزارة في أهم التخصصات ووفق قائمة الجامعات المميزة، ابتداء من المرحلة المقبلة من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي.

يذكر أن "زمالة مسك" هي إحدى برامج مؤسسة مسك الخيرية لتحقيق استراتيجيتها في تمكين الشباب السعودي وإكسابه المهارات الأساسية لقيادة مستقبل المملكة، وذلك من خلال توفير الفرص التعليمية على الصعيد العالمي، وصولا إلى إمداد المؤسسات الوطنية بكفاءات من الشباب المؤهلين لتحقيق إنجازات نوعية اعتمادا على التأهيل العلمي والمعرفي، فضلا عن امتلاك مقومات الابتكار والتميز وحس المبادرة.

بنود الاتفاقية

1 تحدد مؤسسة مسك الخيرية التخصصات والعدد المطلوب من الطلاب والطالبات وفقا لكل تخصص مع تحديد المرحلة الدراسية المطلوب الابتعاث لها.

2 على وزارة التعليم قبول واعتماد قائمة المرشحين السنوية لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا واستكمال إجراءات الابتعاث وتحديد المسار النوعي للطلاب والطالبات.

3 تنسق وزارة التعليم في ذلك مع الملحقيات الثقافية لتقديم برامج تدريبية نوعية لهم أثناء فترة الدراسة في دول الابتعاث بالتنسيق مع القائمين على برنامج "زمالة مسك".

4 يقتصر الابتعاث على المرحلة الدراسية التي تم الابتعاث من أجلها وفقا للقرار الصادر لكل مبتعث، على أن تشارك المؤسسة في متابعة أوضاع الطلبة المبتعثين.

5 تشارك مسك في توفير فرص التدريب والإرشاد لهم، بما يضمن الجودة ويحقق أهداف برنامج الابتعاث.

6 التنسيق مع جهات التوظيف في المملكة للتعريف بتخصصات الطلبة للمساعدة في إيجاد فرص وظيفية مناسبة لهم.

7 تعمل المؤسسة على تأهيل وتمكين شباب وشابات المملكة للحصول على أفضل التجارب المعرفية والعلمية والإبداعية.