كثفت ميليشيات الحوثي وجودها العسكري في الحزام الأمني بصنعاء، واستحدثت عشرات النقاط العسكرية جنوب العاصمة، وبدأت حفر خنادق في سعوان وعصر عقب استعدادات عسكرية كبيرة للجيش الوطني في جبهات القتال بنهم شرق صنعاء، وصرواح غرب مأرب.

واشتدت حدة المعارك بجبهة نهم شرق صنعاء بين قوات الشرعية المسنودة بمقاتلات التحالف وميليشيات الحوثي وصالح. وأكد مصدر ميداني لـ»مكة» أن المواجهات تركزت في مناطق يام والمدفون وقرب مسورة بعد هجوم للميليشيات الانقلابية على مواقع قوات الشرعية.

وبدورها شهدت جبهات القتال بصرواح غرب مأرب مواجهات شرسة في منطقة ميسرة صرواح، حيث دكت مدفعية الشرعية مواقع الميليشيات في مثلث الملاحيظ ووادي بن عبدالله بجبهة حرض بمحافظة حجة.

وفي الجوف تجددت المعارك العنيفة بين قوات الشرعية والميليشيات في جبهة صبرين التابعة لمديرية خب والشعف. وأكد مصدر محلي في تصريح نقله موقع «26 سبتمبر» الناطق باسم الجيش، أن المعارك تركزت غرب صبرين بمديرية خبر والشعف، وأن المواجهات أسفرت عن عدد من القتلى والجرحى الحوثيين.

في غضون ذلك، جددت مقاتلات التحالف أمس قصف مواقع وتعزيزات للميليشيات في مديرية نهم شرق صنعاء، وصعدة، المعقل الرئيس للحوثي.

واستهدفت الغارات مواقع وتعزيزات للميليشيات بمناطق المدفون ومسوة وغولة الحنشان في مديرية نهم شرق صنعاء، ومواقع مران بحيدان، ومواقع أخرى بمناطق متفرقة من مديرية مجز بصعدة.

كما شنت المقاتلات غارات على أهداف متحركة للميليشيات في جبهة الغريميل وحرشة والراكة شمال مديرية خبر والشعف، في حين استهدفت بغارات أخرى مواقع للميليشيات في جبهة الساقية بالمصلوب غرب محافظة الجوف.

من جانب آخر كشف تقرير حقوقي صادر عن رابطة أمهات المختطفين أن الحوثيين وقوات صالح اختطفوا أكثر من 1866 شخصا منذ بداية 2017 وحتى يونيو الماضي.

وعلى الصعيد الإنساني، واصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية تنفيذ مشروع مكافحة سوء التغذية لدى الأطفال بمديرية نصاب بمحافظة شبوة، الذي يستهدف 16160 طفلا يعانون من سوء التغذية الحاد.

ويتضمن المشروع عملا ميدانيا بالمناطق والقرى التابعة للمديرية، بمشاركة 3 فرق ميدانية متخصصة، يبلغ عدد أعضائها 12 فردا. ويأتي المشروع انطلاقا من دور المملكة الإنساني والريادي.

وفي السياق، واصلت فرق الرش الضبابي بمحافظة عدن أعمال المرحلة الثانية من حملة مكافحة حمى الضنك بتمويل من مركز الملك سلمان. وقال مدير المشروع الدكتور عارف أحمد علي إن الفرق المشاركة في هذه الحملة استأنفت أعمال الرش الضبابي بمديرية المنصورة في إطار المراحل الوقائية للمشروع والمكافحة التي تستهدف مديريات محافظة عدن.

المختطفون لدى الحوثي

412

شخصا في صنعاء.

341

في ذمار.

238

في الحديدة.

161

في إب.

136

في تعز.

578

في بقية المحافظات.

تصنيف المختطفين

1783 رجلا

48 طفلا

35 امرأة