22 تريليون دولار يديرها متحدثو مبادرة مستقبل الاستثمار

الثلاثاء - 17 أكتوبر 2017

Tue - 17 Oct 2017

أكد أبرز المتحدثين من قطاع الاستثمار حضورهم في مبادرة مستقبل الاستثمار، وهي مبادرة ينظمها صندوق الاستثمارات العامة في الرياض بين 24 و26 أكتوبر، وتعتمد على نظام الجلسات المغلقة عبر دعوات خاصة.

ووفق بيان للصندوق أمس، يتجاوز مجموع قيمة الأصول التي يديرها المتحدثون 22 تريليون دولار، مشيرا إلى أنه تم العمل على برنامج مبادرة مستقبل الاستثمار خصيصا لتوفير منصة تفاعلية تتيح لقادة الاستثمار مناقشة نطاق واسع من المواضيع المتعلقة بالاتجاهات الراهنة والمستقبلية للاستثمار.

وسيتطرق برنامج المبادرة إلى الحديث عن السبل المتاحة أمام المستثمرين لتلبية المطالب المختلفة لتحقيق المنافع البيئية والاجتماعية وتلك الخاصة بالحوكمة مع الحفاظ في الوقت ذاته على الربحية. وسيكون من الجوانب الأساسية الأخرى في المبادرة الحديث عن الالتزام بمعايير الشفافية والعمل بشكل فاعل لبناء الثقة مع الجهات المختلفة.

وسيتعرف المشاركون على آراء قادة صناديق الثروة العالمية حول كيفية التأقلم مع الاستراتيجيات الجديدة المتمحورة حول التكنولوجيا.

وتم تحديد الموضوعات المتعلقة بالاستثمار في إطار المحاور الثلاثة الرئيسية للمبادرة وهي: التحول في مراكز القوى، والنماذج الجديدة في عوالم الاستثمار، والابتكار لعالم أفضل.

وشهدت السنوات الخمس الماضية زيادة دخول صناديق الثروة السيادية في الأسواق الناشئة، مع ابتعادها في الوقت ذاته عن الاستثمار في السندات الحكومية الأجنبية، وذلك يعكس أن العائدات الاستثمارية متاحة بشكل أكبر في القطاع الخاص.

وعلى وجه الخصوص باتت محافظ الاستثمار البديلة في قطاع التقنيات الناشئة، تحظى بتفضيل متزايد بين مؤسسات إدارة الاستثمار. كما أن نمو الصناديق الاستثمارية في منطقة الشرق الأوسط وآسيا يتيح لمدراء الاستثمار من هذه المنطقة الفرصة في أداء دور متزايد في رسم أجندة الاستثمار العالمية.

متحدثون من قطاع صناديق الاستثمار الخاصة:

• رئيس مجلس الإدارة التنفيذي في شركة كولوني نورث ستار توماس باراك

• رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي في شركة أبولو غلوبال مانجمنت ليون بلاك

• رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي في مجموعة فيرست إيسترن للاستثمار فيكتور شو

• رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة بلاك روك، لاري فينك

متحدثون يمثلون صناديق ثروة سيادية وتقاعد:

• الرئيس التنفيذي للصندوق الروسي للاستثمار المباشر كيريل ديمتريف

• العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للاستثمار في صندوق الثروة السيادي لحكومة سنغافورة جيفري جيانسوبجاكي

• المدير والرئيس التنفيذي لصندوق الثروة السيادي الماليزي (خزانة) أزمان مختار

• الرئيس التنفيذي لصندوق الثروة السيادي لدولة أذربيجان شاهمار وموسوموف

متحدثون من قادة أبرز صناديق الثروة السيادية الخليجية:

• الرئيس التنفيذي لشركة ممتلكات البحرين القابضة محمود هاشم الكوهجي

• الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب في شركة مبادلة للاستثمار خلدون المبارك.