البقاعي: العامية لغة وليست لهجة

الاحد - 15 أكتوبر 2017

Sun - 15 Oct 2017

سلط الدكتور محمد خير البقاعي الضوء على الفارق بين اللهجة واللغة، مشيرا إلى أن المتداول في مختلف الدول العربية وما يسمى بالعامية هي لغات وليست لهجات.

وأوضح خلال محاضرة «رؤية جديدة للغة القرآن» ضمن فعاليات مجلس حمد الجاسر الثقافي السبت الماضي بأن ما يعرف باللغة العروبية تعد هي المصدر الذي انحدرت منها العبرية والآرامية (السريانية) والبابلية والكنعانية والفينيقية والمصرية القديمة (الهيرو غليفية) والحبشية (الجعزية) وجميعها عاميات تحولت إلى لغات، كما شدد في الوقت نفسه على ضرورة الحذر من تغول العاميات إلى الحد الذي تتحول فيه لغة القرآن إلى «لغة طقوسية خاصة بالعبادات» على حد تعبيره.

وأكد أن القرآن جاء بلغة خالصة لا يمكن ربطها بأي مصدر لغوي أو نحوي، بدليل أن العديد من الكلمات التي تكررت في مواطن كثيرة منه لم يكن لها أي ذكر في أدب العصر الجاهلي. موضحا «اللغة العروبية الأم هي لغة القرآن.

من جهته عد المحاضر أن ملحمة جلجامش بالمعلقة العربية الأولى على الإطلاق، كما ذكر أن اللغة العربية الأولى التي نزل بها آدم غيبت من الذاكرة وإن كان ما تبقى منها هو الأساس الذي بنيت عليه اللغة الحالية، مضيفا «خرج الفينيقيون بسر مقدس من جزيرة العرب وهو الأبجدية؛ حيث وضعوا الأبجدية الأولى من العربية وأخذها منهم اليونانيون.

الأكثر قراءة